فوائد الشاي الأخضر لحماية الجلد

منوعات

فوائد تناول الشاي الأخضر لحماية البشرة قبل التعرض لأشعة الشمس

29 نيسان 2023 19:47

يقترح سكوت ماكغلين خبير العناية بالبشرة المشهور أن تحضير بشرتك للتعرض لأشعة الشمس يبدأ بشرب الشاي الأخضر، ويدعي الشاب البالغ من العمر 35 عاماً أنه يمكن أن يساعد في منع حروق الشمس، مستشهداً بدراسة سلطت الضوء على الشاي الأخضر الغني بمادة البوليفينول النباتي الذي يحمي الجلد.

فوائد الشاي الأخضر لحماية الجلد

بحثت الدراسة التي أجريت في عام 2012، بعنوان: "آليات حماية الجلد لبوليفينول الشاي الأخضر"، في المكونات الموجودة في الشاي الأخضر ومدى نجاحها في منع الضرر الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية UVR.

وقالت الدراسة أن بوليفينول الشاي الأخضر GTPPs لها وظائف مهمة كمضادات للأكسدة، ومقوية للمناعة، وقدرتها على الحماية من الأشعة، وقال الباحثون أن القدرة على تعديل الوظائف الكيميائية الحيوية وتركيب أدوية موضعية وفموية تجعل من GTPPs مرشحاً واعداً للوقاية الكيميائية وعلاج الأمراض.

فوائد الشاي الأخضر لترطيب البشرة

يهتم ماكغلين بشكل خاص ببشرته في الطقس الحار وينصح الناس بعدم نسيان واقي الشمس SPF الخاص بهم خلال موجات الحر، وفي منشور فيديو عبر الإنترنت، يوصي بقضاء ساعة واحدة فقط في الشمس والترطيب بعد ذلك، كما يستمتع سكوت باستخدام المنتجات ذات الأسعار المعقولة من محلات السوبر ماركت ذات الميزانية المحدودة.

ويقول ماكغلين: "بدلاً من الشاي العادي، تناول الشاي الأخضر قبل أن تخرج في الشمس، إنه يساعد على تبريد جسمك ويجعلك مستعداً للشمس".

حماية البشرة من أشعة الشمس

ونظراً لكون بشرته فاتحة، يستخدم سكوت عامل حماية من الشمس بدرجة 50 لأنه "يتأثر بالشمس بشدة" ويوصي باستخدام عامل حماية من الشمس بدرجة 30 أو أعلى على الجسم، كما يقترح ارتداء قميص أو البقاء تحت مظلة أثناء التواجد في الهواء الطلق لحماية الجلد، ويحذر الشاب البالغ من العمر 35 عاماً من أن الناس بحاجة إلى توخي الحذر مع بشرتهم أثناء موجات الحر القادمة.

ويشدد ماكغلين على أهمية استخدام عامل الحماية من الشمس بالإضافة إلى كريم الأساس ويلاحظ أن أضرار أشعة الشمس يمكن أن تؤدي إلى ظهور بقع الشيخوخة المبكرة، وبعد التعرض للشمس، يشدد سكوت أيضاً على أهمية ترطيب البشرة.

يوصي سكوت أيضاً بالتنظيف مرتين لإزالة عامل الحماية من الشمس SPF، باستخدام منظف لإزالة عامل الحماية من الشمس قبل التنظيف مرة أخرى، لكنه يحذر من استخدام الصابون على الوجه لأنه قد يجفف البشرة. 

المصدر: موقع Study Finds