العلاج السائل LM

علوم

علاج جديد لطرد البكتيريا ومراقبة ضربات القلب من خلال طلي الملابس والنسيج بجزيئات LM

1 أيار 2023 13:41

طور علماء من جميع أنحاء العالم علاجاً بسيطاً يمكن استخدامه لطلي الملابس أو المنسوجات التي يمكن ارتداؤها بحيث يمكنها إصلاح نفسها، وطرد البكتيريا من مرتديها وحتى مراقبة إشارات القلب الخاصة بتخطيط القلب الكهربائي ECG.

العلاج السائل LM

يقول باحثون من جامعة ولاية نورث كارولينا وجامعة فلندرز وكوريا الجنوبية أن الدوائر الموصلة التي أنشأتها جزيئات المعدن السائل LM يمكنها أن تغير تقنية الأجهزة القابلة للارتداء وتفتح الباب لمزيد من تطوير واجهات التفاعل بين الإنسان والآلة، بما في ذلك الروبوتات اللينة وأنظمة المراقبة الصحية.

يتمتع النسيج الالكتروني "القادر على للتنفس" بقدرات اتصال خاصة تساعده على "إصلاح نفسه ذاتياً"، حتى عند قطعه، كما يقول الفريق الأمريكي بقيادة الخبير الدولي في هذا المجال، البروفيسور مايكل ديكي.

يقول الباحثون أنه عندما يتم ضغط المنسوجات المطلية بقوة كبيرة، فإن الجسيمات تندمج في مسار موصل، مما يتيح إنشاء دوائر يمكنها الحفاظ على الموصلية عند التمدد.

العلاج الذاتي من خلال الملابس والمنسوجات المطلية

وقال الدكتور "خان ترونغ" الباحث في التكنولوجيا الحيوية في جامعة فلاندرز: "تلتئم الأنسجة الموصلة بشكل مستقل عند القطع عن طريق تشكيل مسارات موصلة جديدة على طول حافة القطع، مما يوفر ميزة الشفاء الذاتي التي تجعل هذه المنسوجات مفيدة كوصلات بين الدوائر المختلفة وكأقطاب كهربائية مرنة لقياس إشارات مخطط كهربية القلب".

ولا تتطلب هذه التقنية إلا غمس النسيج في محلول الطلاء الغني بجزيئات LM في درجة حرارة الغرفة.

تظل المنسوجات المطلية بالتساوي عازلة كهربائياً بسبب الأكسيد الأصلي الذي يتكون على جزيئات LM، ومع ذلك، يمكن إزالة تأثير العزل عن طريق ضغط النسيج بقوة كبيرة مما يسبب تمزيق الأكسيد وبالتالي السماح للجسيمات بالتسرب.

ويقول الباحثون: "يتيح ذلك إنشاء دوائر موصلة عن طريق ضغط النسيج بقالب منقوش، وتزداد الموصلية الكهربائية للدوائر من خلال تغطية المزيد من الجزيئات على النسيج".

فوائد العلاج بالمنسوجات المطلية بـ LM

كما أن المنسوجات المطلية بـ LM توفر حماية فعالة من الميكروبات وهذه القدرة على طرد الجراثيم لا تعطي فقط خصائص الحماية للنسيج المعالج ولكنها تمنع تلوث المواد المسامية إذا تم ارتداؤها لفترة طويلة أو ملامستها لأشخاص آخرين.

وتتميز جزيئات المعادن السائلة القائمة على الغاليوم بنقطة انصهار منخفضة، وموصلية كهربائية معدنية، وموصلية حرارية عالية، وضغط بخار صفري بشكل فعال، وسمية منخفضة وخصائص مضادة للميكروبات، كما تتميز LM بخصائص فلويدية ومعدنية، لذا فهي تقنية واعدة جداً في تطبيقات مثل الموائع الدقيقة، والمركبات اللينة، وأجهزة الاستشعار، والمفاتيح الحرارية، والإلكترونيات الدقيقة.

هذا وتتمثل إحدى مزايا LM في أنه يمكن ترسيبها في درجة حرارة الغرفة على الأسطح بطرق تقليدية غير ممكنة مع المعادن الصلبة. 

المصدر: موقع Phys Org