الأمراض المرتبطة بتورم القدمين

علوم

أسباب تورم القدمين الخطيرة أبرزها أمراض القلب والكلى

2 أيار 2023 20:38

يمكن لأي شخص أن يعاني من تورم القدمين من وقت لآخر، إنه أمر شائع خاصة بعد المشي أو الوقوف لفترات طويلة وغالباً ما يتم علاجه عن طريق الراحة ورفع القدمين المتعبتين.

ومع ذلك، وفي بعض الأحيان، يكون التورم "الذي يسمى أيضاً الوذمة" علامة على مشكلة أساسية أكثر خطورة، مثل قصور القلب أو تجلط الأوردة العميقة، أي جلطة دموية في وريد الساق أو مرض الكلى أو تليف الكبد. 

أسباب تورم القدمين

عندما تمشي كثيراً على قدميك، تسحب الجاذبية الدم إلى أوردة ساقيك، ويدخل بعض الماء الموجود في الدم إلى أنسجة ساقيك وقدميك، مما يتسبب في انتفاخهما، ولكن هناك أيضاً بعض الحالات التي يمكن أن تسبب تورماً مشابهاً لأنها تؤثر على حركة السوائل داخل الجسم.

تورم القدمين مرتبط بالتهاب وقصور الأوردة

- القصور الوريدي: تمنع الصمامات الموجودة في أوردة أرجلنا الدم من النزول إلى أسفل بفعل الجاذبية حتى لا يتجمع في أوردة الساق، ومع تقدمنا في العمر، تتقادم هذه الصمامات أيضاً، وقد تعمل بكفاءة أقل، وهذا سبب شائع لتورم القدمين.

- الالتهاب الوريدي: يمكن أن يتسبب هذا الالتهاب المؤلم في الأوردة بتورم القدمين وألم الساق أيضاً.

جلطات القدم

- تجلط الأوردة العميقة: في هذه الحالة، تتشكل جلطات الدم في الأوردة العميقة للساقين، وتمنع الجلطات عودة الدم من الساقين إلى القلب، مما يتسبب في تورم الساقين والقدمين، ويمكن أن يكون هذا خطيراً جداً إذا لم يتم تشخيصه وعلاجه على الفور، حيث يمكن أن تتفكك جلطات الدم وتنتقل في الدم إلى الرئتين، مما يتسبب في حالة تسمى الانسداد الرئوي، وهذا يمكن أن يسبب ضيق التنفس، وآلام التنفس وحتى الموت، وفي العادة، تحدث الجلطات في ساق واحدة فقط، وبالتالي تكون إحدى الساقين فقط متورمة بشكل غير عادي، وفي حين أن التورم الجديد في كل من الساقين والقدمين ليس خطيراً في كثير من الأحيان، فإن التورم الجديد في ساق واحدة فقط هو أمر يجب أن تقوله لطبيبك دائماً.

الأمراض المرتبطة بتورم القدمين

- السكتة القلبية: لا يضخ القلب الدم بالفعالية التي يجب أن يضخها، ونتيجة لذلك، يتجمع الدم في أوردة الساق بدلاً عن رجوعه مرة أخرى إلى القلب.

- مرض الكبد: يمكن أن تؤدي بعض أمراض الكبد إلى انخفاض مستويات بروتين يسمى الألبومين في الدم، والذي يُنتَج في الكبد، ويتسبب انخفاض مستويات الألبومين في دخول السوائل في الدم إلى الأنسجة، مما يؤدي إلى تورم ليس فقط في الساقين والقدمين ولكن أيضاً في أجزاء أخرى من الجسم، مثل اليدين والوجه.

- مرض الكلى: يمكن أن يتراكم السائل في الأنسجة إذا كان المرض يجعل من الصعب على الكلى التخلص من السوائل الزائدة في الجسم وهي إحدى الوظائف الرئيسية للكلى.

تشخيص تورم القدمين

وفي بعض الأحيان، يكون التورم في القدمين هو الدليل الأول على إصابتك بفشل القلب أو أمراض الكبد أو الكلى، ويحتاج طبيبك إلى التفكير في هذه الاحتمالات، لذلك سيأخذ طبيبك تاريخك الطبي وسيجري فحصاً بدنياً شاملاً يشمل قلبك ورئتيك، وقد يطلب الطبيب إجراء اختبارات الدم والبول، أو تصوير الصدر بالأشعة السينية، أو مخطط كهربية القلب، أو اختبارات أخرى. 

المصدر: جامعة هارفارد