الاحتياطي الفيدرالي يرفع أسعار الفائدة مجدداً

العملات الرقمية

تداعيات قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي حول الرفع الجديد لأسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس

4 أيار 2023 12:40

تأتي هذه الخطوة الأخيرة في الوقت الذي يكافح فيه البنك المركزي الأمريكي التضخم المرتفع ويتعامل في نفس الوقت مع سلسلة من إخفاقات البنوك المهمة.

الاحتياطي الفيدرالي يرفع أسعار الفائدة مجدداً

واصلت لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية التابعة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي FOMC سلسلة رفع أسعار الفائدة التي استمرت منذ أكثر من عام، حيث رفعت سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية، يوم أمس الأربعاء، بمقدار 25 نقطة أساس إلى نطاق مستهدف من 5٪ - 5.25٪.

وظل سعر البيتكوين BTC ثابتاً في أعقاب الأخبار مباشرة، حيث تم تداوله عند حوالي 28600 دولار.

كانت خطوة بنك الاحتياطي الفيدرالي متوقعة على نطاق واسع، لكن المستثمرين والتجار كانوا ينتظرون بيان السياسة المصاحب والمؤتمر الصحفي الذي عقده الرئيس "جيروم باول" بعد الاجتماع للحصول على أدلة حول ما إذا كان البنك المركزي يفكر في التوقف عن رفع أسعار الفائدة بعد جولة تاريخية من عمليات رفع أسعار الفائدة التي رفعت معدل الفائدة من 0٪ في أوائل عام 2022 إلى 5٪ - 5.25٪ اليوم.

الاحتياطي الفيدرالي يستمر بسياسة التشديد النقدية

كان بيان السياسة قد تجاهل الصياغة السابقة التي تشير إلى أن استمرار رفع أسعار الفائدة كان أمراً مؤكداً، حيث لاحظ البيان أن "شروط الائتمان الأكثر تشدداً" ستؤثر على الاقتصاد في المستقبل، وقال البيان أن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة "ستأخذ في الاعتبار التشديد التراكمي للسياسة النقدية، والتأخر الذي قد تسببه السياسة النقدية على النشاط الاقتصادي والتضخم، والاقتصاد و التطورات المالية".

وبينما انخفض التضخم من الأرقام المؤلفة من رقمين قبل عام تقريباً إلى المستوى الحالي البالغ حوالي 5٪، إلا أنه لا يزال أعلى بكثير من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪، مما يشير إلى ضرورة استمرار دورة التشديد في السياسة النقدية.

الاحتياطي الفيدرالي يسعى لاحتواء التضخم

ومع ذلك، يخوض البنك الاحتياطي الفيدرالي حرباً على جبهتين، حيث من المحتمل أن تكون زيادة أسعار الفائدة قد ساعدت في الكشف عن مشكلات الميزانية العمومية في عدد من البنوك الأمريكية، بعد سلسلة من حالات فشل المقرضين.

وقال باول في مؤتمره الصحفي الذي أعقب اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة أنه لم يتم اتخاذ قرار بإيقاف رفع سعر الفائدة مؤقتاً اليوم، وأضاف أنهم مستعدون للقيام بالمزيد من الخطوات من أجل احتواء التضخم.

يذكر أن عملة بيتكوين BTC تراجعت بشكل متواضع اليوم إلى 28390 دولار مقابل 28600 دولار بعد قرار اللجنة الفيدرالية برفع سعر الفائدة. 

المصدر: موقع Coin Desk