توقف مؤقت محتمل لأسعار العملات الرقمية

العملات الرقمية

تحديد أسعار البيتكوين متوقفة على قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي بخصوص دورة التشديد النقدي

3 أيار 2023 20:55

قال أحد متداولي العملات الرقمية: "نتوقع أن رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول لن يكون حاسماً عندما يتعلق الأمر بالتوقف المؤقت لدورة التشديد لأنه لا يريد أن يخيب آمال السوق".

أسعار البيتكوين متوقفة على قرار الاحتياطي الفيدرالي

شهدت بيتكوين BTC، أكبر عملة رقمية في العالم من حيث القيمة السوقية، انتعاشاً كبيراً هذا العام، حيث ارتفعت الأسعار بنسبة 70 ٪ منذ اليوم الأول من كانون الثاني.

قد يصطدم هذا الارتفاع بحاجز مؤقت إذا امتنع رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي "رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي"، جيروم باول عن الإشارة إلى توقف متوقع لدورة التشديد النقدي اليوم الأربعاء، وفقاً لبعض المراقبين.

سيعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي قراره بشأن سعر الفائدة يوم الأربعاء الساعة 18:00، وبعد ذلك بنصف ساعة، سيتحدث باول في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع، حيث تُظهر العقود الآجلة لصناديق الاحتياطي الفيدرالي أن

المتداولين يتوقعون أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة مرة أخيرة بمقدار 25 نقطة أساس إلى نطاق 5٪ - 5.25٪، لينهي ما يسمى بدورة التشديد النقدي التي أضعفت العملات الرقمية العام الماضي، وعلاوة على ذلك، يقوم المتداولون بخفض أسعار الفائدة منذ شهر تموز.

توقف مؤقت محتمل لأسعار العملات الرقمية

ازدادت التوقعات المتشائمة مع تزايد حالات عدم اليقين مؤخراً حول سقف الديون، ومخاوف الركود، والأزمة في البنوك الإقليمية وقوة المضاربة الهبوطية في أسهم البنوك.

وقال "ديك لو" المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة تداول العملات الرقمية TDX Strategies: "نظراً لأن السوق يتوقع بشكل مؤقت بعد هذا الارتفاع، فسوف نبحث عن جملة ليتم إزالتها من البيان، وهي جملة "قد يكون من المناسب تثبيت سياسة إضافية" واستبدالها بلغة مفتوحة أكثر مما يترك الباب مفتوحاً لمزيد من ارتفاع الأسعار أو التوقف المؤقت، وهذا يعني الاعتماد على البيانات فقط في حركة السوق".

وأضاف لو: "نتوقع أن رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول لن يكون حاسماً عندما يتعلق الأمر بالتوقف المؤقت لدورة التشديد لأنه لا يريد أن يخيب آمال السوق".

الاحتياطي الفيدرالي يتبنى سياسة dovish

شهدت الأسواق حركة مخاطرة كلاسيكية منذ تشرين الأول 2022، وتتوقع بشكل أساسي استمرار سياسة البنك الاحتياطي الفيدرالي المتشائمة.

يطلق المراقبون إسم "سياسة dovish" على هذه السياسة التي يتبناها البنك الاحتياطي الفيدرالي ويستخدم مصطلح سياسة dovish للإشارة إلى لهجة البنك المركزي التي يعتمدها عادة عند الحديث عن التضخم، وإذا اتبع البنك هذه السياسة، فهذا يعني تجنبه لأية إجراءات جذرية نحو رفع أسعار الفائدة.

انتعاش الدولار مقابل العملات الرقمية

يذكر أن مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة الدولار مقابل العملات الورقية الرئيسية، انخفض بأكثر من 14٪ منذ أوائل تشرين الأول، وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر ناسداك وعملة بيتكوين بنسبة 25٪ و 50٪ خلال نفس الفترة.

وبالتالي، فإن اتباع سياسة dovish قد يخيب آمال الأسواق، كما حذر لو، مما يؤدي إلى انتعاش الدولار وتوقف انتعاش العملات الرقمية. 

المصدر: موقع Coin Desk