الوضع في سوق العملات الرقمية

أخبار

سوق العملات الرقمية يستوعب جميع الخسائر التي تكبدها عام 2022 والأداء المتوقع خلال بقية هذا العام

6 أيار 2023 23:55

بدأ عام 2023 بطريقة جيدة وإيجابية لمعظم العملات الرقمية، فبعد تحمل خسارات كبيرة في العام الماضي، اتخذت معظم الرموز المميزة طريق الارتفاع، ومع ذلك، لا تزال الأسعار منخفضة للغاية مقارنة بأعلى مستوياتها، والتي شوهدت في الاتجاه الصعودي في عام 2021.

إذن، كيف سيبدو النصف الثاني من عام 2023، هل سيكون عاماً من النمو البطيء أم أن سوق العملات الرقمية سيكون قادراً على الوصول إلى مستويات عالية جديدة واسترداد جميع الخسائر التي واجهها في عام 2022. 

الوضع في سوق العملات الرقمية

يتأرجح سوق العملات الرقمية بأكمله من جهة إلى أخرى، ولكن يمكن اعتبار وضع السوق مريحاً بالنسبة لبعض المنحنيات وفي نطاق محدود، فبعد تداعيات في عام 2022، انخفضت الثقة بشكل كبير في مثل هذه العملات وتحول السوق تماماً إلى نطاق الجانب الهبوطي دون أي علامات على التباطؤ، ومع ذلك، أعطى عام 2023 علامة إيجابية جيدة على العملات الرقمية الرئيسية بما في ذلك بيتكوين BTC و ايثيريوم ETH وبدأ سوق العملات الرقمية بالتحول تدريجياً إلى اللون الأخضر بسبب حالة الاقتصاد الكلي المريحة وانخفاض التضخم.

إذا راقبنا الحجم الحالي في السوق الرقمية، فإنه يقف بثبات عند 1.20 تريليون دولار كقيمة سوقية إجمالية إلى جانب الحجم اليومي البالغ 70 مليار دولار، ومع ذلك، إذا تحدثنا عن أكبر انهيار منصة FTX عملتين في العالم، فمن الواضح أن BTC و ETH يتصدران المخططات، حيث ارتفعت عملة بيتكوين بنسبة 80٪ تقريباً هذا العام وبالمثل أظهرت ايثيريوم ارتفاعاً بنسبة 65٪ تقريباً حتى هذا الوقت من العام.

مستوى العملات الرقمية في عام 2023

يعتقد خبراء التشفير أن الوضع الحالي مريح ولكن لا يزال الطريق إلى التعافي طويلاً جداً، نظراً لأن معظم العملات لا تزال متخلفة كثيراً عن أعلى مستوياتها، فعملة البيتكوين مثلاً لا تزال منخفضة بنسبة 50 ٪ عن أعلى مستوى لها على الإطلاق والذي لامس في شهر تشرين الثاني 2021 مستوى 69000 دولار، وبالمثل فإن ايثيريوم التي يتم تداولها الآن عند مستويات 1900 دولار، لامست أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 4000 دولار، في عام 2021.

ومع ذلك، فإن الخبر السار هو أن عام 2023 كان قادراً على استيعاب جميع الخسائر الكبيرة التي تكبدها السوق في عام 2022، وإذا لاحظنا أرقام شهر نيسان، فقد ارتفعت BTC و ETH بنسبة 17٪ و 46٪ على التوالي، وهو إنجاز رائع، وبالمثل، سجلت عملة كاردانو ADA أيضاً مكاسب تزيد عن 50٪ في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام.

تداعيات رفع سعر الفائدة على العملات الرقمية في أمريكا

في شهر آذار، أثارت أخبار انهيار بنك سيليكون فالي SVB وغيرها من البنوك الأمريكية الكبرى مخاوف بشأن استقرار النظام المصرفي التقليدي، ومع ذلك، فإن التداعيات في القطاع المصرفي حولت مشاعر المستثمرين بشكل كبير نحو التمويل اللامركزي الذي دفع BTC لتلامس أعلى مستوى لها عند 30،000 دولار، منذ شهر حزيران 2022.

ومع ذلك، فقد استجاب سوق العملات الرقمية حتى الآن بشكل إيجابي لانهيار SVB وارتفاع الأمل بتوقف مؤقت في دورة رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وسط تشديد شروط الائتمان ومعايير الإقراض، ولكن نظراً لأن سوق العملات الرقمية ليس معزولاً عن باقي الأصول المالية، فسيكون ارتفاعه بطيئاً وحذراً أسوة بغيره.  

المصدر: مجلة فوربس