الأب الروحي للذكاء الاصطناعي يحذر من مخاطر الآلات الذكية: أشد ضررا من تغير المناخ

منوعات

عالم سابق في غوغل يحذر من مخاطر الذكاء الاصطناعي: يشكل تهديدا أكبر من تغير المناخ

8 أيار 2023 12:40

قال رائد التعلم الآلي في مجال الذكاء الاصطناعي، جيفري هينتون أن هذه التكنولوجيا تشكل خطراً كبيراً على البشرية أكثر من الاحتباس الحراري، وأبان عالم الكمبيوتر السابق في شركة غوغل أن الذكاء الاصطناعي أشد ضرراً من تغير المناخ.

الأب الروحي للذكاء الاصطناعي يحذر من مخاطر التكنولوجيا

استقال جيفري هينتون، المعروف باسم "الأب الروحي للذكاء الاصطناعي"، من شركة غوغل في وقت سابق من هذا العام حتى يتمكن من "التحدث بحرية" عن المخاطر المتزايدة التي تشكلها الآلات الذكية التي يتم تطويرها بشكل سريع.

حذر هينتون، 75 عاماً، من أن الذكاء الاصطناعي المتقدم يشكل خطراً مباشراً على البشرية أكثر من الاحتباس الحراري، وقال أستاذ علوم الكمبيوتر: "لا أريد التقليل من قيمة تغير المناخ، لا أود أن أقول: لا داعي للقلق بشأن تغير المناخ، فهذا أمر خطير بشكل كبير أيضاً، لكنني أعتقد أن الذكاء الاصطناعي قد يصبح مشكلة أكثر ضرراً من تغير المناخ في وقت قريب".

وفي حديثه إلى وكالة رويترز للأنباء، قال السيد هينتون: "مع تغير المناخ، من السهل جداً التوصية بما يجب عليك القيام به: ما عليك سوى التوقف عن حرق الكربون، وإذا قمت بذلك، فستكون الأمور في النهاية على ما يرام، لكن من أجل مشكلة الذكاء الاصطناعي، فليس من الواضح على الإطلاق ما يجب عليك فعله".

يأتي ذلك بعد استدعاء قادة التكنولوجيا بما في ذلك سام ألتمان Sam Altman، رئيس شركة OpenAI المطورة لبرنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT، بالإضافة إلى الرؤساء التنفيذيين لشركة غوغل و مايكروسوفت إلى البيت الأبيض لمناقشة مخاطر الذكاء الاصطناعي يوم الخميس الماضي.

مخاوف من تفوق الذكاء الاصطناعي على الفكر البشري

ساعد خبير الحوسبة المولود في لندن في الريادة بتقنيات "التعلم الآلي" في الثمانينيات وفاز بجائزة تورينغ المرموقة في عام 2018، وتدعم هذه التقنيات موجة جديدة قوية من روبوتات الذكاء الاصطناعي، مثل ChatGPT، وهو روبوت محادثة يمكنه تقديم استجابات بشرية مقنعة، كما تقوم غوغل أيضاً ببناء روبوتاتها القوية، مثل عمالقة التكنولوجيا فيسبوك و مايكروسوفت.

كان الأمل في البداية هو أن تتمكن هذه الآلات من تسريع عمل ملايين الأشخاص والقضاء على المهام المكتبية الوضيعة، ولكن الخبراء يخشون أن النتيجة قد تكون معاكسة تماماً لهدف تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي.

يشعر علماء التكنولوجيا بالقلق بشكل متزايد من أن هذه الروبوتات الجديدة قد تؤدي إلى ظهور ما يسمى بـ "الذكاء العام الاصطناعي AGI" الذي يمكنه التفوق على الفكر البشري، وهناك أيضاً مخاوف من إمكانية إطلاق موجة جديدة من المعلومات المضللة الرقمية.


المصدر: رويترز