أمراض مرتبطة بتغير حجم ولون اللسان

علوم

تبدل حجم ولون اللسان يحمل علامات تحذيرية للعديد من الأمراض

9 أيار 2023 14:26

قالت الطبيبة أن اللسان يمكنه أن يقدم علامات واضحة إذا كان هناك مشكلة ما في صحتك.

فحص اللسان

حثت اختصاصية أمراض الروماتيزم الدكتورة "سيوبان ديشاور"، الناس على فحص أفواههم بحثاً عن علامات تدل على مشاكل صحية.

وقالت الدكتورة لمتابعيها على يوتيوب YouTube، والبالغ عددهم 918000 مشترك أن حجم ولون اللسان يمكن أن يكشف الكثير عما يحدث داخل الجسم.

شكل ولون اللسان الطبيعي

وتقول الدكتورة ديشاور أن اللسان السليم يجب أن يكون "وردي اللون وله نتوءات صغيرة" على سطحه، أما إذا كان لونه غامقاً أو كان ناعماً من دون نتوءات، فقد يكون ذلك علامة على التهاب اللسان الناجم عن نقص الفيتامينات.

وأضافت أن أي تورم يمكن أن يكون بسبب رد فعل تحسسي أو عدوى، وإذا حدث التورم ببطء، فمن المحتمل أن يكون قصوراً في عمل الغدة الدرقية، وهو يحدث عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من الهرمون الذي ينظم العملية التي تحول الطعام إلى طاقة.

أمراض مرتبطة بتغير حجم ولون اللسان

كما يمكن أن يعاني الشخص من ضخامة الأطراف، عندما ينتج الجسم الكثير من هرمون النمو.

وأضافت: "يمكن أن يكون السبب أيضاً داء النشواني، حيث تترسب بروتينات الأميلويد في أعضائك، بما في ذلك اللسان، مما يجعله يكبر".

وأضافت الدكتور ديشاور أن اللون الأبيض على لسانك يمثل مشكلة فقط إذا استمر، ويمكن أن يشير إلى وجود عدوى في الفم.

وتابعت: "إذا قمت بتنظيف لسانك بالفرشاة، يجب أن يزول اللون الأبيض، ولكن إذا لم يحدث ذلك، فقد يعني ذلك أنك تعاني من مرض القلاع، أو داء المبيضات الفموي أو عدوى الخميرة".

وقالت الدكتور ديشاور أن مرض القلاع يمكن أن يحدث عندما يأخذ شخص ما جرعة من المضادات الحيوية، حيث أن وجود البكتيريا في الفم "يعطي الخميرة فرصة للنمو" مما قد يؤدي إلى ظهور شيء يشبه "خثارة اللبن".

مخاطر نقص اللعاب

كما يمكن اعتبار نقص اللعاب أيضاً علامة تحذير من بعض المشكلات الصحية.

أولئك الذين ليس لديهم كمية صحية من اللعاب في أفواههم، أو كمية قليلة جداً من اللعاب، يمكن أن يكونوا مصابين بمتلازمة شوغرن "متلازمة سجوجرن".

وقالت ديشاور: "إن متلازمة شوغرن هي مرض من أمراض المناعة الذاتية يمكن أن يصيب الجسم كله، ويسبب جفاف شديد في العينين وجفاف شديد في الفم، بعض الأشخاص الذين يعانون من متلازمة شوغرن لا يملكون أي لعاب، ويمكنك فقط تخيل مدى عدم الارتياح الذي قد يسببه ذلك".

"يسبب فقدان اللعاب مشاكل كبيرة لصحة الأسنان، بالإضافة إلى أن اللسان سوف يجف لدرجة أنه يصبح مؤلماً ومتشققاً". 

المصدر: صحيفة ذا صن