تأثير صحة العظام على المصابين بسرطان البروستات

علوم

دراسة تكشف عن رابط قوي بين المؤشرات الحيوية للعظام والنجاة من سرطان البروستات

10 أيار 2023 14:10

سرطان البروستات هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة بين الرجال، ولذلك يعتبر فهم العوامل التي تؤثر على نتائج المرض أمر بالغ الأهمية لتحسين معدلات العلاج والبقاء على قيد الحياة.

صحة العظام وسرطان البروستات

كشف البحث الذي أجراه مركز UC دافيس الشامل للسرطان عن وجود صلة بين المؤشرات الحيوية لعملية التمثيل الغذائي للعظام والبقاء على قيد الحياة لدى الرجال المصابين بسرطان البروستات الذين تم تشخيصهم حديثاً بحساسية الهرمونات HSPC والذين تلقوا علاج الحرمان من الأندروجين ADT "وهو العلاج باستخدام مضادات الأندروجين التي تمنع هرمون التستوستيرون من الوصول إلى الخلايا السرطانية". تم نشر البحث في مجلة جراحة المسالك البولية الأوروبية.

تأثير صحة العظام على المصابين بسرطان البروستات

حللت الدراسة نتائج تجربة المرحلة الثالثة لشبكة أبحاث السرطان SWOG على ما يقرب من 1000 مريض يتم علاجهم بمضادات الأندروجين، بما في ذلك بعض المرضى الذين كانوا يستخدمون العلاج الهرموني الجديد أورتيرونل Orteronel، وجاء المرضى المشاركون في التجربة من 248 مركزاً أكاديمياً من جميع أنحاء الولايات المتحدة.

تم قياس المؤشرات الحيوية للعظام مثل فقدان العظام تركيب العظام عند مرضى حساسية الهرمونات المسجلين في التجربة.

وجد الباحثون أن ارتفاع أرقام المؤشرات الحيوية للعظام كان مرتبطاً بزيادة خطر الوفاة، ووجد الباحثون أن المؤشرات الحيوية للعظام تؤثر على معدل البقاء على قيد الحياة بشكل عام لدى الرجال المصابين بسرطان البروستات المقاوم للإخصاء CRPC.

حساسية الهرمونات النقيلي

وقالت مديرة مركز السرطان الشامل بجامعة كاليفورنيا "لارا جونيور": "تُظهر النتائج التي توصلنا إليها أن المستويات العالية من المؤشرات الحيوية لوظيفة العظام مرتبطة بعمر أقصر لدى الرجال الذين تم تشخيصهم حديثاً بمرض حساسية الهرمونات النقيلي، يمكن أن تحسن هذه النتائج الطريقة التي نتوقع بها نتائج المرضى وتعزز اعتبارات العلاج للرجال المصابين بمرض حساسية الهرمونات".

مراقبة صحة العظام أثناء علاج سرطان البروستات

يعتبر التفاعل الدقيق المتوازن بين الخلايا التي تعيد بناء العظام والخلايا التي تدمر العظام أمراً مهماً لدى الرجال المصابين بسرطان البروستات المتقدم، فغالباً ما يصاب هؤلاء الرجال بالنقائل الهيكلية، وهي مصدر شائع لألم العظام والكسور التي يمكن أن تؤثر على نجاتهم من المرض.

وبالإضافة إلى ذلك، يُعالج الرجال المصابون بمرض حساسية الهرمونات عادةً بالعلاج بمضادات الأندروجين، مما يعطل وظائف العظام ويساهم في تطور أمراض العظام مثل هشاشة العظام، أظهرت الدراسات السابقة أن المستويات المرتفعة من المؤشرات الحيوية لوظائف العظام تتنبأ بانخفاض معدل البقاء على قيد الحياة لدى الرجال المصابين بسرطان البروستات المقاوم للإخصاء، ولذلك فإن العلاج الموجه للعظام قد يساعد المرضى الذين يعانون من مؤشرات مرتفعة على النجاة من المرض. 

مجلة جراحة المسالك البولية الأوروبية