الفرق بين أعراض الزكام والحساسية

علوم

الأعراض الشائعة للزكام (نزلات البرد) والحساسية والفرق بينهما

10 أيار 2023 17:58

مع تغير الفصول والطقس، ليس من غير المألوف أن تعاني من أعراض مثل العطاس والسعال والاحتقان.

ولكن كيف تعرف أنك تعاني من نزلة البرد أو الحساسية؟ يمكن أن يكون للاثنين أعراض متشابهة، مما يجعل من الصعب التمييز بين الحساسية والزكام أو الرشح، ولذلك يقدم الخبراء نصائح حول كيفية تمييز الفرق بينهما. 

الفرق بين أعراض الزكام والحساسية

يعد فهم أعراض الحساسية وأعراض الرشح أمراً حيوياً في تحديد أيهما تتعامل معه، فبينما يمكن أن يتشارك الاثنان في بعض أوجه التشابه، إلا أن هناك أيضاً بعض الاختلافات التي يجب الانتباه إليها.

استناداً إلى معلومات من مايو كلينك Mayo Clinic، إليك قائمة بالأعراض الشائعة لنزلات البرد والحساسية لمساعدتك على التمييز بين الاثنين:

أعراض الزكام والرشح

تشمل أعراض نزلات البرد ما يلي:

سيلان أو انسداد الأنف

الاحتقان

السعال

إلتهاب الحلق

العطاس

الصداع

التعب

من جهة أخرى، إذا كنت تعاني من سيلان الأنف والسعال والتهاب الحلق، ثم توعك عام فعلى الأرجح أنك تتعامل مع نزلة برد، حيث تحدث هذه الأعراض بسبب عدوى فيروسية يمكن أن يصاب بها الآخرون، وعادة ما تنتهي في غضون سبعة إلى 10 أيام، ومع ذلك، إذا استمرت الأعراض أو ساءت بعد هذا الإطار الزمني، فقد يكون من المفيد استشارة الطبيب لاستبعاد الحالات الأساسية الأخرى.

أعراض متشابهة بين نزلة البرد والحساسية

تقول الدكتورة "غابرييل صامويلز" طبيبة تقويم العظام في أتلانتيك هيلث سيستم، في مقال حديث: "يمكن أن تسبب كل من الحساسية ونزلات البرد استجابات التهابية في الممرات الأنفية والممرات الهوائية العلوية، والالتهاب في هذه المناطق يمكن أن يؤدي إلى أعراض متشابهة، على الرغم من أن الأسباب قد تكون مختلفة تماماً".

أعراض الإصابة بالحساسية

ومع ذلك، هناك بعض الأعراض التي تنفرد بها كل حالة، فمع الحساسية، قد تعاني من الدموع أو الحكة في العين والحلق، وبشكل عام، يمكن أن تكون الحكة علامة واضحة على الإصابة بالحساسية.

وتشمل أعراض الحساسية:

سيلان أو انسداد الأنف

العطاس

حكة أو دموع في العيون

الاحتقان

التنقيط الأنفي الخلفي

الصداع

التعب

وعلى عكس نزلات البرد، لا يمكن للأشخاص الآخرين الإصابة بالحساسية ويمكن أن تستمر الأعراض لأسابيع أو حتى أشهر، اعتماداً على شدة مسببات الحساسية، وإذا كنت تشك في احتمال إصابتك بالحساسية، فمن الأفضل استشارة طبيب الحساسية من أجل التشخيص والعلاج المناسبين. 

المصدر: موقع HealthDay