من نوع Storm Shadow.. المملكة المتحدة تسلم أوكرانيا صواريخ كروز بعيدة المدى

بريطانيا تسلم صواريخ كروز بعيدة المدى لأوكرانيا

تقول تقارير وسائل الإعلام الغربية أن المملكة المتحدة زودت أوكرانيا بصواريخ كروز من نوع ستورم شادو Storm Shadow، مما سيمنح القوات الأوكرانية قدرة هجومية طويلة المدى قبل شن الهجوم المضاد المتوقع ضد القوات الروسية.

ووفقاً لشبكة CNN، أكد وزير الدفاع البريطاني بن والاس الصفقة يوم أمس الخميس، واصفاً التبرع بأنه "أفضل فرصة لأوكرانيا للدفاع عن نفسها ضد وحشية روسيا المستمرة".

صواريخ ستورم شادو Storm Shadow

يُقال أن صواريخ ستورم شادو هي صواريخ كروز بعيدة المدى تتمتع بقدرات تخفي ومدى إطلاق نار يزيد عن 250 كيلومتر، وتم تطويرها بشكل مشترك من قبل المملكة المتحدة وفرنسا، ويتم إطلاقها عادةً من الجو.

وبما أنه يمكن إطلاق هذه الصواريخ من الطائرات، فإن المدى الأطول يعني أن الطيارين الأوكرانيين سيكونون قادرين على البقاء على مسافة بعيدة من الخطوط الأمامية.


قدرات صواريخ ستورم شادو Storm Shadow

وبمجرد إطلاق الصاروخ، ينخفض ستورم شادو إلى ارتفاع منخفض جداً لتجنب اكتشافه بواسطة رادار العدو، قبل أن يطبق على الهدف باستخدام التوجيه بالأشعة تحت الحمراء، وبشكل واضح، تمتلك صواريخ ستورم شادو المدى المناسب لتضرب عمق الأراضي التي تسيطر عليها روسيا في شرق أوكرانيا.

وبحسب ما ورد، قال مسؤول غربي لشبكة CNN أن المملكة المتحدة تلقت تأكيدات من الحكومة الأوكرانية بأن هذه الصواريخ ستستخدم فقط داخل الأراضي ذات السيادة الأوكرانية وليس داخل روسيا، حيث أصدر المسؤولون البريطانيون تصريحات عامة متكررة حددوا فيها شبه جزيرة القرم على أنها منطقة ذات سيادة أوكرانية، ووصفوها بأنها "مُلحقة بروسيا بشكل غير قانوني".

وذكرت صحيفة التايمز أن مصادر في وزارة الدفاع الأوكرانية أكدت أن كييف مستعدة لاستخدام الصواريخ لضرب شبه جزيرة القرم، كما قال مسؤول عسكري أمريكي كبير لشبكة CNN إن الصاروخ "سيغير بشكل كبير قواعد اللعب من منظور المدى" وسيمنح كييف القدرة التي كانت تطلبها منذ بداية الحرب.

أوكرانيا تستعد لشن هجوم مضاد لاستعادة الأراضي التي سيطرت عليها روسيا

يأتي نشر هذه الصواريخ في الوقت الذي تستعد فيه القوات الأوكرانية لشن هجوم مضاد يهدف إلى استعادة الأراضي التي يسيطر عليها الكرملين في الأجزاء الشرقية والجنوبية من البلاد.

هذا وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، يوم أمس الخميس أن التبرع بصواريخ ستورم شادو "سيتطلب استجابة مناسبة من قبل جيشنا".

المصدر: شبكة CNN