الصحة العقلية مرتبطة بنوعية الطعام

علوم

أفضل الأطعمة للحفاظ على الصحة العقلية والنفسية

13 أيار 2023 16:51

يمكن أن يلعب الطعام الذي تتناوله دوراً رئيسياً في صحتك العقلية والنفسية.

الصحة العقلية مرتبطة بنوعية الطعام

مشاكل الصحة العقلية آخذة في الازدياد، ومع ذلك، هناك أدلة متزايدة على أن الطعام الذي نتناوله قد يكون أحد العوامل المهمة لمساعدتنا على الشعور بالتحسن، والآن، يقول العلماء أن صحتك الجسدية ليست الوحيدة التي تعتمد على نوع الطعام الذي تأكله، لكن صحتك العقلية والنفسية متعلقة أيضاً بنوعية طعامك هذه هي الأطعمة المفيدة في كلا الحالتين:

فوائد الأطعمة المخللة على الدماغ

يساعد المخلل بمختلف أنواعه على تعزيز تنوع الميكروبات المفيدة في أمعائنا، وبينما لا يزال لدينا الكثير لنتعلمه عن تأثير ميكروبيوم الأمعاء على الدماغ والصحة العقلية، تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الكائنات الموجودة في أحشائنا يمكنها أن تؤثر على كل شيء يتعلق بصحتنا من الشعور بالقلق إلى بنية أدمغتنا، كما أن ميكروبيوم الأمعاء المتنوع داعم مهم للصحة العامة.

فوائد الكافيين والشوكولا الداكنة على صحة الدماغ

هذه العناصر غنية بالبوليفينول، والتي يمكن أن تعزز مرونة الأوعية الدموية، مما يسمح للدم بالتدفق بحرية أكبر، وفي القناة الهضمية، يتم تحويل البوليفينول إلى أحماض فينولية، والتي لها تأثير وقائي على خلايا الدماغ.

كما ثبت أن الشاي يقلل من القلق ويحسن الذاكرة والانتباه، حيث يعزز الكافيين مستويات إنزيم في الدماغ ثبت أنه يحمي من الخرف، وهناك أدلة على أن الشوكولاتة الداكنة يمكن أن تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ وتحسن الذاكرة العاملة والوظيفة البصرية.

فوائد الخضار الورقية للصحة العقلية

السلق واللفت والملفوف والسبانخ والجرجير تحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل بيتا كاروتين، وحمض الفوليك، وفيتامين K والمغنيسيوم، والتي تؤثر على وظيفة الدماغ والجهاز العصبي، وبالتالي، فإن تناول الكثير من الخضروات الورقية يساعد على إبطاء شيخوخة الدماغ وتحسين الذاكرة وتقليل مخاطر الإصابة بالخرف.

فوائد المكسرات لحماية الدماغ

المكسرات النيئة غير المملحة: المكسرات مثل اللوز والجوز والبندق والفستق هي مصادر قيمة للبوليفينول، وعندما يتم هضمها بواسطة ميكروبات الأمعاء، فإنها تنتج الأحماض الفينولية التي تحمي الدماغ عن طريق تقليل الالتهاب والأكسدة.

كما أنها تساعد في تحسين كيفية تواصل خلايا الدماغ مع بعضها، وتعزيز تكوين خلايا دماغية جديدة، وتعد المكسرات مصدراً جيداً لفيتامين E، والذي يحسن وظيفة الذاكرة.

فوائد التوت على الدماغ

يزيد التوت من إنتاج مركبات تدعم بقاء خلايا الدماغ، مع نتائج معرفية مفيدة مثل تحسين الانتباه والذاكرة قصيرة المدى.

فوائد الفول والحبوب الكاملة لحماية الدماغ

هذه الأطعمة غنية بالألياف، وعندما تكسر ميكروبات الأمعاء هذه الألياف، فإن أحد المنتجات الثانوية هو مجموعة من المركبات تسمى الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، التي تحافظ على حاجز القناة الهضمية وتحمي الدماغ من الالتهاب والإجهاد التأكسدي، ووفقاً لأحدث مسح وطني للنظام الغذائي والتغذية، فإن 9 في المائة فقط من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 64 عاماً يستهلكون ما يكفي من الألياف.

فوائد المأكولات البحرية للدماغ

توفر المأكولات البحرية مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المفيدة لدعم قدرة الدماغ المضادة للأكسدة، كما تحتوي المأكولات البحرية أيضاً على اليود، وهو أمر بالغ الأهمية لنمو دماغ الطفل أثناء الحمل.

فوائد السمك على الصحة العقلية

الأسماك الزيتية: الأسماك السلمون والرنجة والسردين غنية بالأوميغا 3، التي لا يمكن الاستغناء عنها عندما يتعلق الأمر ببنية ووظيفة الدماغ الصحية.

وتشير الدلائل إلى أنها قد تكون مفيدة لأولئك الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف أو اكتئاب. 

المصدر: موقع Science Focus