أوكرانيا تختبر دبابة القتال T-84 أوبلوت

الرصد العسكري

وزارة الدفاع الأوكرانية تؤكد طلب دبابات T-84 أوبلوت محلية الصنع بعد نجاح اختبارها

13 أيار 2023 20:11

أظهر مقطع فيديو تم نشره على فيسبوك يوم أمس 12 أيار ،2023 أن "أوليكسي ريزنيكوف" وزير الدفاع الأوكراني، قام شخصياً باختبار دبابات أوبلوت T-84 المصنوعة محلياً، وفي الوقت نفسه، أكد ريزنيكوف أن وزارة الدفاع الأوكرانية قررت طلب دبابات أوبلوت T-84 Oplot من شركة يوكروبورون بروم Ukroboronprom، وهي تكتل دفاعي تديره الدولة.

أوكرانيا تختبر دبابة القتال T-84 أوبلوت

وفي تعليق له عقب تشغيله التجريبي لدبابة القتال الرئيسية الأوكرانية T-84 أوبلوت، قال وزير الدفاع: "من الجيد دائماً اختبار معدات القيادة التي ستذهب إلى الجبهة، ولكن عندما تكون المعدات الأوكرانية، فإنها في معظم الحالات تكون أكثر متعة، بالأمس تشرفت شخصياً بتجربة دبابات أوبلوت الأوكرانية، وأنا مقتنع بأنه يجب أن تكون هناك دبابة أوكرانية مثل دبابة T-84 أوبلوت الأوكرانية في الرتب الأولى من أنواع الدبابات، ولهذا السبب، قررت وزارة الدفاع الأوكرانية طلب هذه النوعية من الدبابات لصالح الجيش الأوكراني".

دبابة أوبلوت T-84 الأوكرانية

وفي عام 2021، أفاد مصنع ماليشيف Malyshev المملوك للدولة، أنه أنتج دبابة أوبلوت التي طلبتها وزارة الدفاع الأوكرانية، حيث تم تصميم هذا النموذج للعرض في المعارض التجارية الدولية والاختبارات للعملاء الأجانب المحتملين.

دبابة أوبلوت T-84 هي الدبابة الأوكرانية الأساسية التي طورها مكتب تصميم الهندسة الميكانيكية، تم تصميم هذه المركبة القتالية للقضاء على جميع أنواع الأهداف الأرضية وسط مقاومة نيران العدو، إنها تمثل شهادة على القدرات الصناعية العسكرية المحلية لأوكرانيا وتشير إلى خطوة رئيسية في تحديث القوات المسلحة في البلاد.

قدرات دبابة أوبلوت T-84 الأوكرانية

تعتبر دبابة القتال الرئيسية T-84 أوبلوت، إحدى منتجات مكتب تصميم الهندسة الميكانيكية في مصنع خاركيف موروزوف في أوكرانيا، وهي أحدث تطوير لسلسلة دبابات T-80، وعلى الرغم من أنها تشترك في نسبها مع T-80 الروسية، إلا أن T-84 أوبلوت تفتخر بتحسينات كبيرة ترفعها إلى حالة نموذج دبابة متميز.

يتمثل أحد الجوانب الرئيسية لدبابة أوبلوت في قدرات المحرك والأداء، فهي مسلحة بمحرك قوي، وتظهر أداءً رائعاً على مختلف التضاريس، مما يدل على متانتها وقدرتها على التكيف، ويدعم نظام المحرك المتقدم الخاص به سرعة الدبابة الفائقة وقابلية تنقلها، مما يمكّنها من التنقل في البيئات الصعبة بسهولة نسبية. 

المصدر: موقع Army Recognition