أوكرانيا تستهدف لوهانسك بصواريخ كروز بريطانية

الرصد العسكري

موسكو: أوكرانيا استخدمت صواريخ ستورم شادو البريطانية لمهاجمة لوهانسك

14 أيار 2023 19:20

قالت وزارة الدفاع الروسية يوم أمس السبت أن طائرات أوكرانية قصفت موقعين صناعيين في مدينة لوهانسك التي تسيطر عليها روسيا بشرق أوكرانيا بصواريخ كروز طويلة المدى من نوع ستورم شادو التي حصلت عليها مؤخراً من بريطانيا، ولم يتسن لوسائل الإعلام التحقق من التقارير الواردة من ساحة المعركة.

بريطانيا تزود أوكرانيا بصواريخ كروز بعيدة المدى

أصبحت بريطانيا، يوم الخميس الماضي، أول دولة تقول أنها بدأت في تزويد كييف بصواريخ كروز بعيدة المدى، مما سيسمح لها بضرب القوات الروسية ومستودعات الإمداد بعيداً عن الخطوط الأمامية بينما تستعد أوكرانيا لهجوم مضاد كبير.

وقال وزير الدفاع البريطاني "بن والاس"، إن الصواريخ يمكن استخدامها داخل الأراضي الأوكرانية، مما يعني أنه تلقى تأكيدات من كييف بأنها لن تستخدم الصواريخ لمهاجمة أهداف داخل حدود روسيا المقبولة دولياً.

أوكرانيا تستهدف لوهانسك بصواريخ كروز بريطانية

وقالت وزارة الدفاع الروسية أن الصواريخ أصابت مصنعاً لإنتاج البوليمرات ومصنعاً لمعالجة اللحوم في لوهانسك يوم الجمعة.

وقالت الوزارة أن "صواريخ ستورم شادو جو - جو التي قدمتها بريطانيا لنظام كييف استخدمت في هذه الضربة، خلافاً لتصريحات لندن بأن هذه الأسلحة لن تستخدم ضد أهداف مدنية".

وقالت أيضاً أن روسيا أسقطت طائرتين حربيتين أوكرانيتين من نوع سو 24 وميج 29، التي أطلقت الصواريخ.

القوات الروسية تتقدم في باخموت

وقالت الوزارة في نشرتها الأخيرة أيضاً أن القوات الروسية سيطرت على منطقة أخرى في مدينة باخموت بشرق البلاد والتي تحاول موسكو السيطرة عليها منذ أكثر من عشرة أشهر في معركة استنزاف بالمدفعية.

وأضافت أن "وحدات القوات المحمولة جواً قدمت الدعم للوحدات المهاجمة وألحقت بالعدو خسائر كبيرة في الأجنحة".

من المعروف أن وزارة الدفاع الروسية غالباً ما تستخدم مصطلح "الوحدات الهجومية" للدلالة على ميليشيا فاغنر الخاصة، التي كانت تتزعم الهجوم على باخموت بتكلفة باهظة في الأرواح والعتاد.

يذكر أن كلاً من روسيا وأوكرانيا تتحدثان بشكل دائم عن تحقيق تقدم في مدينة باخموت التي تشتد فيها المعارك منذ أشهر، في الوقت الذي أعلنت فيه ألمانيا عن أكبر حزمة مساعدات عسكرية لكييف، بالتزامن مع زيارة يقوم بها الرئيس فلاديمير زيلينسكي لمجموعة من الدول الأوروبية. 

المصدر: رويترز