ألمانيا تعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 2.7 مليار يورو

قائمة المساعدات الألمانية الجديدة لأوكرانيا

أعلنت الحكومة الألمانية يوم السبت 13 أيار، عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تبلغ قيمتها أكثر من 2.7 مليار يورو، بما في ذلك دبابات قتال رئيسية ومركبات مشاة مدرعة مجنزرة ومدافع هاوتزر ذاتية الدفع وأنظمة دفاع جوي، فضلاً عن المعدات العسكرية الأخرى.

ألمانيا تصادق على حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا

وافقت الحكومة الألمانية، في 29 آذار 2023، على حزمة مساعدات عسكرية ضخمة لأوكرانيا بقيمة 12 مليار يورو، وبعد المصادقة من لجنة الميزانية في البرلمان الألماني "البوندستاغ" في 29 آذار 2023، كانت هذه النفقات غير المتوقعة، التي طلبتها كل من وزارة الدفاع ووزارة الخارجية، جاهزة للمتابعة.

يشمل الدعم المالي الجديد صرف 3.2 مليار يورو مقررة لعام 2023، بالإضافة إلى خطوط ائتمان للفترة الزمنية من 2024 إلى 2032 والتي تصل قيمتها إلى ما يقرب من 8.8 مليار يورو.

رداً على الحرب الروسي على أوكرانيا، تجاوز إجمالي دعم الحكومة الألمانية لأوكرانيا، بناءً على بيانات من وزارة الخارجية مبلغ 14.2 مليار يورو.

قائمة المساعدات الألمانية الجديدة لأوكرانيا

ووفقاً للمعلومات الصادرة عن وزارة الدفاع الألمانية، تشمل حزمة المساعدات العسكرية الجديدة من ألمانيا 20 مركبة قتالية مدرعة للمشاة من طراز ماردر Marder و 30 دبابة ليوبارد 1 وأربعة أنظمة دفاع جوي من نوع آيريس تي IRIS-T-SLM، ونقلاً عن معلومات نقلتها الصحف الألمانية، ستشمل المساعدات العسكرية الجديدة أيضاً 15 مركبة مدرعة مضادة للطائرات من طراز جيبارد Gepard، و 200 طائرة استطلاع بدون طيار وذخيرة مضادة للطائرات وذخيرة مدفعية إضافية وأكثر من 200 مركبة قتالية ولوجستية مدرعة.

ألمانيا تزود أوكرانيا بمنظومة الدفاع الجوي آيريس تي

ومع هذه الحزمة الجديدة، ستزيد ألمانيا عدد المركبات المدرعة وأنظمة الدفاع الجوي التي تم تسليمها بالفعل إلى أوكرانيا، والتي تضمنت نظامي صواريخ للدفاع الجوي من نوع آيريس تي و 18 دبابة ليوبارد 2A6 و 40 عربة مدرعة من نوع ماردر، كما زودت ألمانيا القوات المسلحة الأوكرانية بـ 15 قطعة من أنظمة المدافع ذاتية الحركة المضادة للطائرات من طراز جيبارد.

يذكر أن منظومة الدفاع الجوي آيريس تي هي من أفضل منظومات الدفاع الجوي في العالم للمدى المتوسط، ويمكنها الاشتباك مع مجموعة واسعة من الأهداف المحمولة جواً بشكل فعال، بما في ذلك الطائرات والمروحيات والمركبات الجوية غير المأهولة وأنواع معينة من الذخائر الموجهة بدقة، ويمكنها أن تشتبك مع أهداف على مسافات تصل إلى عدة عشرات من الكيلومترات. 

المصدر: وزارة الدفاع الألمانية