قرار خاص بلبنان في بيان القمة العربية

أخبار لبنان

قرار مرتقب خاص لمساعدة لبنان وتمكينه من تجاوز أزمته في بيان قمة جدة القادمة

16 أيار 2023 14:31

كشفت مصادر دبلوماسية لصحيفة "الجمهورية" اللبنانية، أن البيان الختامي لأعمال القمة العربية التي سُتعقد يوم الجمعة القادم، في مدينة جدة السعودية، سيتضمن قراراً خاصاً بلبنان، يؤكد رغبة الدول العربية جميعها بانتقال هذا البلد من وضع الأزمة إلى وضع الأمن والرخاء، والحرص على استقرار الشقيق الأصغر.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ الملف اللبناني، بات بشكل مؤكد، أنه سيكون واحداً من البنود الاساسية في جدول أعمال القمة.

وحول حجم ومستوى التحرّك العربي بعد قمة جدة تجاه لبنان، لاسيما فيما يخص مساعدة اللبنانيين في إتمام استحقاقاتهم الدستورية وانتخاب رئيس للجمهورية، قالت صحيفة الجمهورية: إن المصادر الدبلوماسية تجنبت إعطاء أي تفاصيل، واكتفت بالقول: "بالتأكيد، سيكون لبنان دائماً في عين الرعاية العربية المباشرة وغير المباشرة".

وقالت الصحيفة نقلاً عن مصادر سياسية مسؤولة "حول معطيات توفّرت لها من مستويات ديبلوماسية عربية مسؤولة": إن الملف اللبناني بات يشكّل أولوية جدّية في جدول الاهتمامات العربية، وعلى هذا الأساس تكوّن إجماع عربي على مساعدة لبنان وتمكينه من تجاوز محنته، وخصوصاً أنّ بقاء وضعه على ما هو عليه، سيؤدي إلى مزيد من البؤس على اللبنانيين، وهو ما لا يريده أشقاء لبنان.

ولم تستبعد المصادر أن نشهد مبادرات عربية عملية بعد القمة، ، كزيارات مشتركة أو متفرقة، لمسؤولين عرب إلى لبنان، في محاولة إنهاء أزمة اللبنانيين، ولاسيما التسريع في انتخاب رئيس للجمهورية.

وكشفت الصحيفة نقلاً عن مصادر حكومية، أنّ كلمة لبنان التي سيلقيها رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، ستخاطب القادة العرب من موقعه كعضو ضمن الأسرة العربية، ومسؤوليته تجاه أشقائه العرب، وحرصه على بناء أفضل العلاقات مع الدول الشقيقة، ورفضه لكل ما يمسّ أمنها وسلامها واستقرارها، وكذلك مسؤولية الدول العربية تجاه لبنان في مدّ يد العون له في أزمته.

وكان وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام، قد أكد في كلمة لبنان خلال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية الذي انطلق في جدة، أن: "لبنان يمر في أسوأ أزماته الاقتصادية على مرّ تاريخه، لكنه يثق دائماً من وقوف أشقائه العرب إلى جانبه في كل الأزمات والحروب التي عصفت به، يتطلع إلى دعمهم في محنته هذه، ويدعوهم إلى الاستثمار في بنيته التحتية وإقامة مشاريع منتجة تعود بالفائدة على كلٍ من لبنان والدول العربية والمستثمرين العرب". 

المصدر: صحيفة الجمهورية اللبنانية