قطري تؤيد الإجماع بشأن عودة سوريا للجامعة العربية

أخبار

رئيس الوزراء القطري: لا نريد الخروج عن الإجماع بشأن عودة سوريا للجامعة العربية

17 أيار 2023 15:47

أكد رئيس مجلس الوزراء القطري ووزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن بلاده لا تريد الخروج عن الإجماع بشأن عودة سورية إلى مقعدها في الجامعة العربية.

وقال بن عبد الرحمن، خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، في الدوحة اليوم الأربعاء: "إن قطر أوضحت موقفها بشأن عودة سوريا إلى مقعدها بجامعة الدول العربية، في وقت اتخاذ القرار، بأنها لا تريد الخروج عن الإجماع العربي حول هذا الموضوع، على أن يُترك لكل دولة قرارها السيادي بتطبيع العلاقات الثنائية مع دمشق".

وأضاف الوزير القطري: "إن قرار دولة قطر هو إيجاد حل عادل وشامل للقضية في سوريا"، مشيراً إلى أن هناك عمل عربي مشترك "نتفق فيه جميعاً في الأهداف بضرورة العودة الآمنة للاجئين وإيجاد حل سياسي يرضي الشعب السوري ويكون وفق قرارات الأمم المتحدة".

وكان المتحدث الرسمي للخارجية القطرية ماجد بن محمد الأنصاري، قد أكد في تصريح، الأسبوع الماضي، لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، أن "بلاده تسعى لدعم ما يحقق الإجماع العربي ولن تكون عائقاً في سبيل ذلك، لكن الموقف الرسمي لدولة قطر من التطبيع مع الحكومة السورية لم يتغير".

يذُكر أن جامعة الدول العربية أعادت قبل أيام عضوية سوريا في الجامعة العربية، بعد تصويت وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الطارئ بالقاهرة، مع ترك قرار تطبيع العلاقات مع دمشق لكل دولة. 

المصدر: سبوتنيك