الذكاء الاصطناعي يفكر بطريقة تشبه تفكير الإنسان

منوعات

برنامج الذكاء الاصطناعي مايكروسوفت GPT-4 يظهر علامات تشبه طريقة التفكير البشري

18 أيار 2023 18:53

يمكننا الآن أن نكون متأكدين من صحة المخاوف بشأن سيطرة الذكاء الاصطناعي قريباً، حيث وجدت دراسة جديدة أن أحدث إصدار من برنامج ChatGPT من OpenAI يظهر تفكيراً شبيهاً بتفكير الإنسان.

الذكاء الاصطناعي يفكر بطريقة تشبه تفكير الإنسان

طُلب من GPT-4، المستخدم لتشغيل ميزة بينغ شات Bing Chat من شركة مايكروسوفت Microsoft، مهمة صعبة تتمثل في "تكديس كتاب وتسع بيضات وجهاز كمبيوتر محمول وزجاجة ومسمار بطريقة مستقرة".

قام النظام بترتيب العناصر حتى لا ينكسر البيض، مع توضيح كيفية وضع كل منها على الأخرى، بدءاً من الكتاب وانتهاءً بالمسمار.

وعلق النظام أيضاً على ترتيب العناصر بحيث لا يتكسر البيض، وهو أمر لا يفهمه سوى البشر.

الذكاء الاصطناعي يهدد البشرية

قد تغذي هذه الأبحاث نيران المخاوف من أن الذكاء الاصطناعي يتقدم بسرعة تجعل من الصعب السيطرة عليه من قبل البشر، وهو شيء يتوقع العلماء حدوثه بحلول عام 2045.

وقال "بيتر لي" الذي يقود الأبحاث في شركة مايكروسوفت: "لقد كنت أشك في البداية بقدرة النظام، وتطور ذلك إلى إحساس بالإحباط والانزعاج، وربما حتى الخوف".

نشر لي وزملاؤه هذه الدراسة في شهر آذار الماضي، لكن الدراسة اكتسبت مؤخراً شهرة كبيرة بين الناس.

الذكاء الاصطناعي يفكر بمنطق البشر

تُظهر الصفحة 11 من التقرير المؤلف من 155 صفحة مهمة التكديس كما نفذها نظام GPT-4.

تقول الدراسة: "لدينا كتاب، تسع بيضات، كمبيوتر محمول، زجاجة ومسمار، من فضلك قل لي كيفية تكديسها على بعضها البعض بطريقة مستقرة".

وأجاب GPT-4: "ضع الكتاب بشكل مسطح على سطح مستو، مثل طاولة أو أرضية، سيعمل الكتاب كقاعدة ويوفر دعماً قوياً وثابتاً".

"رتب 9 بيضات في مربع 3 × 3 أعلى الكتاب، مع ترك مسافة بينهما، سيشكل البيض طبقة ثانية ويوزع الوزن بالتساوي".

على الرغم من أن هذا الكلام يبدو معقولاً نسبياً وشيء يمكن للنموذج حسابه، فإن العبارات التالية أذهلت الباحثين.

"تأكد من عدم تكسير البيض، وتعامل معه برفق لتجنب إسقاطه''، أثارت هذه الجملة انتباه الباحثين وصدم الفريق بمنطق شبيه بمنطق البشر فهذا الكلام لا يمكن أن يفهمه إلا شخص يعيش في العالم المادي، لكن التعليمات لم تتوقف عند هذا الحد.

الذكاء الاصطناعي يصدر تعليمات تشبه التفكير البشري

"ضع الكمبيوتر المحمول أعلى البيض، بحيث تكون الشاشة متجهة لأسفل ولوحة المفاتيح لأعلى، سيتناسب الكمبيوتر المحمول بشكل مريح مع حدود الكتاب والبيض، وسيوفر سطحه المسطح والصلب منصة ثابتة للطبقة التالية".

"تأكد من إغلاق الكمبيوتر المحمول وإيقاف تشغيله، ولا تضغط على أي مفاتيح أو أزرار، ضع الزجاجة أعلى الكمبيوتر المحمول، بحيث يكون الغطاء متجهاً لأعلى والجزء السفلي متجهاً لأسفل".

ستضيف الزجاجة بعض الارتفاع والتوازن إلى المكدس، وسيقلل شكلها الأسطواني من منطقة التلامس مع الكمبيوتر المحمول، تأكد من أن الزجاجة فارغة ومغلقة، ولا تهزها أو تميلها".

"ضع المسمار أعلى غطاء الزجاجة، مع توجيه الطرف المدبب لأعلى والطرف المسطح لأسفل، سيكون المسمار هو آخر وأصغر شيء في المكدس، وسيمنعه طرفه الحاد من التدحرج أو الانزلاق عن الزجاجة، تأكد من أن المسمار نظيف ومستقيم، ولا تلمسه أو تحركه".

برنامج الذكاء الاصطناعي GPT-4

يذكر أن GPT-4 هو نموذج كبير متعدد الوسائط يقبل مدخلات الصور والنص، ويتواصل عن طريق استخدام النص المكتوب، وعلى الرغم من كونه أقل قدرة من البشر في العديد من سيناريوهات العالم الحقيقي، فإنه يعرض أداءً على مستوى الإنسان في مختلف المعايير المهنية والأكاديمية. 

صحيفة نيويورك تايمز