الذكاء الاصطناعي يهدد ديمقراطية الشعوب

أخبار

مطالبات بوقف تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي ريثما يتم تنظيم استخدامها بشكل لا يهدد البشرية

11 أيار 2023 19:04

قالت مجموعة دولية من الأطباء وخبراء الصحة العامة أن البحث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي يجب أن يتوقف حتى يتم تنظيم استخدامه وتقنياته بشكل صحيح.

الذكاء الاصطناعي يهدد البشرية

كتب الخبراء في عدد 9 أيار من مجلة BMJ أن أنواعاً معينة من الذكاء الاصطناعي تشكل "تهديداً وجودياً للبشرية"، وضمت المجموعة، بقيادة الدكتور فريدريك فيدرسبيل من كلية لندن للصحة والطب الاستوائي في المملكة المتحدة، خبراء من الولايات المتحدة وأستراليا وكوستاريكا وماليزيا.

وقال الخبراء أن الذكاء الاصطناعي لديه إمكانات تحويلية للمجتمع، بما في ذلك في الطب والصحة العامة، ولكن يمكن أيضاً إساءة استخدامه وقد يكون له العديد من الآثار السلبية.

الذكاء الاصطناعي يهدد ديمقراطية الشعوب

وحذر الخبراء من أن قدرة الذكاء الاصطناعي على تنظيف وتنظيم وتحليل مجموعات البيانات الضخمة بسرعة، والتي قد تتضمن بيانات شخصية وصور، تجعل من الممكن استخدامها للتلاعب بالسلوك وتخريب الديمقراطية.

وأشاروا إلى وجود أمثلة بالفعل، حيث تم استخدام الذكاء الاصطناعي بهذه الطريقة في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016، وفي الانتخابات الرئاسية الفرنسية 2017، وفي الانتخابات في كينيا في عامي 2013 و 2017.

وقالت المجموعة: "عندما يقترن التحسن السريع بالقدرة على تشويه الواقع أو تحريفه باستخدام التزييف الدقيق، فإن أنظمة المعلومات التي يحركها الذكاء الاصطناعي قد تقوض الديمقراطية بشكل أكبر من خلال التسبب في انهيار عام في الثقة أو عن طريق التسبب بالانقسام الاجتماعي والصراع، مع ما يترتب على ذلك من آثار على الصحة العامة".

وأضاف الخبراء أنه يمكن استخدام المراقبة التي يقودها الذكاء الاصطناعي للسيطرة على الناس وقمعهم، ويعتبر نظام الائتمان الاجتماعي الصيني مثالاً، حيث يجمع بين برمجيات التعرف على الوجه وتحليل "البيانات الضخمة" لمخازن المعاملات المالية للأفراد وتحركاتهم، وسجلات الشرطة، والعلاقات الاجتماعية.

وقال الفريق أن 75 دولة على الأقل تعمل على توسيع هذه الأنواع من الأنظمة، بما في ذلك الديمقراطيات الليبرالية.

الذكاء الاصطناعي يساهم في تطوير الأسلحة الفتاكة

هناك مجال آخر للتهديد يتمثل في تطوير أنظمة الأسلحة الفتاكة ذاتية التشغيل LAWS، ويمكن لهذه الأجهزة المتصلة بالأجهزة المحمولة الصغيرة مثل الطائرات بدون طيار تحديد مواقع الأهداف البشرية واختيارها وتصفيتها دون إشراف بشري، وأوضح المؤلفون أن هذا يمكن أن يقتل الناس "بشكل صناعي".

وعلى مدى العقد المقبل، يمكن أن يكلف الاستخدام الواسع لتقنية الذكاء الاصطناعي فقدان عشرات إلى مئات الملايين من الوظائف. 

المصدر: مجلة BMJ