أجهزة التدخين الإلكتروني تزيد مخاطر الإدمان عند المراهقين

علوم

تدخين السجائر الإلكترونية مرتبط بإدمان الكحول والماريجوانا عند المراهقين

19 أيار 2023 18:23

توصل بحث جديد إلى أن المراهقين الذين يدخنون السجائر الإلكترونية هم أكثر عرضة بشكل ملحوظ من غير المدخنين للإدمان على الكحول والماريجوانا "القنب".

أجهزة التدخين الإلكتروني تزيد مخاطر الإدمان عند المراهقين

كشفت الدراسات الاستقصائية للمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 18 عاماً أن مستخدمي أجهزة التدخين الإلكتروني "الفيبينغ" كانوا أكثر عرضة بنسبة 20 ضعف لتعاطي الماريجوانا من المراهقين الذين لم يدخنوا السجائر.

وأولئك الذين دخنوا السجائر الإلكترونية في الشهر السابق كانوا أكثر عرضة بست أضعاف لنوبات متعددة من الإفراط في الشرب في الأسبوعين التاليين.

كانت هذه الأرقام أكبر بالنسبة للأطفال الذين يدخنون السجائر التقليدية والسجائر الإلكترونية في نفس الوقت، وقال المؤلف الرئيسي للدراسة نوح كريسكي، محلل البيانات في كلية ميلمان للصحة العامة بجامعة كولومبيا: "الشيء المدهش هو مدى قوة تلك الروابط، الارتباطات التي نراها أعلى بكثير مما نراه عادة في دراسة عن أي شيء آخر".


وأشار كريسكي إلى أن الآثار طويلة المدى للتدخين الإلكتروني على الصحة غير معروفة تماماً، ولكن الأدلة على أضرارها تتزايد باستمرار، وقال كريسكي أنه بسبب هذا التداخل القوي، يجب أن تعالج التدخلات الفعالة في نفس الوقت التدخين الإلكتروني والشرب وتعاطي الماريجوانا.

استخدم الباحثون استطلاع مراقبة المستقبل من المعهد الوطني الأمريكي لتعاطي المخدرات لتتبع اتجاهات تعاطي المخدرات لدى أكثر من 51000 شاب في الصفوف 8 و 10 و 12، أي من سن 13 إلى 18، وتم تسجيل بيانات الطلاب بين عامي 2017 و 2019.

ركز المؤلفون على استخدام النيكوتين لمدة 30 يوماً الماضية، بما في ذلك عدم التدخين، وتدخين السجائر فقط، والتدخين الإلكتروني فقط، والجمع بين التدخين التقليدي والإلكتروني في نفس الوقت.

المراهقون المدخنون أكثر عرضة لتعاطي الماريجوانا

وبالمقارنة مع الشباب الذين لم يدخنوا السجائر، فإن أولئك الذين دخنوا السجائر في الثلاثين يوماً الماضية كانوا أكثر عرضة بثمانية أضعاف لتعاطي الماريجوانا "أو الحشيش"، وأولئك الذين دخنوا السجائر الإلكترونية كانوا أكثر عرضة 20 ضعف لتعاطي الماريجوانا، وكان أولئك الذين يدخنون السجائر التقليدية والسجائر الإلكترونية معاً معرضون للخطر بشكل خاص بنسبة 40 ضعف لتعاطي الماريجوانا.


السجائر الإلكترونية تزيد خطر إدمان الكحول عند المراهقين

كان الارتباط بين استخدام النيكوتين في الماضي لمدة 30 يوماً والافراط في استهلاك الكحول بعد أسبوعين قوياً بشكل خاص لأولئك الذين دخنوا السجائر التقليدية والسجائر الإلكترونية معاً، حيث كانوا أكثر عرضة بنحو ستة أضعاف للتعرض لحالة واحدة على الأقل من الإفراط في تناول الكحول خلال الأسبوعين التاليين.


نُشرت نتائج الدراسة يوم الأربعاء في مجلة "استخدام وإساءة استخدام المخدرات" Substance Use and Misus".

المصدر: مجلة Substance Use and Misuse