سبب نجاة العديد من الأشخاص من الإيدز بدون أدوية

علوم

دراسة جديدة تكشف سبب نجاة بعض الأشخاص من فيروس نقص المناعة البشرية دون مساعدة طبية

20 أيار 2023 14:50

يستطيع بعض مرضى فيروس نقص المناعة البشرية " الإيدز" بشكل طبيعي السيطرة على الفيروس بشكل كامل دون أي مساعدة طبية، وهي ظاهرة أثارت اهتمام العلماء لعقود.

سبب نجاة العديد من الأشخاص من الإيدز بدون أدوية

يبدو أن بحثاً جديداً يحدد سبباً واحداً على الأقل: نسخة قوية بشكل غير طبيعي من خلية دم بيضاء تكافح العدوى تسمى خلية CD8 + T، تعد خلايا CD8 + T نوعاً من أنواع الخلايا التائية، وهي ميزة طبيعية في الجهاز المناعي للجميع، عادة ما تتجمع الخلايا التائية في العقد الليمفاوية لمريض مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز".


استجابة خلايا CD8 + T تتحكم في النشاط الفيروسي عند مرضى الإيدز

ولكن من بين هؤلاء الذين لديهم قدرة نادرة على تحطيم فيروس نقص المناعة البشرية تلقائياً ومنعه من التسبب في المرض، وجد الباحثون أن خلايا CD8 + T تبدو أكثر مهارة بشكل ملحوظ في التعرف على فيروس نقص المناعة البشرية والقضاء عليه.

وأشار مؤلف الدراسة الدكتور بروس ووكر، مدير مركز أبحاث جهاز المناعة في جامعة كامبريدج، ماساتشوستس، إلى أن "حوالي واحد من كل 300 شخص قادر على السيطرة على فيروس نقص المناعة البشرية دون الحاجة إلى الأدوية".

ويوضح ووكر، وهو أيضاً محقق في معهد هوارد هيوز الطبي وأستاذ الطب في كلية الطب بجامعة هارفارد: "يبدو أن استجابة الخلايا التائية CD8 + هي التي تحقق هذا التحكم".

للحصول على معلومات دقيقة، قام فريق الدراسة بتحليل عينات الدم والخلايا التائية من سبعة مرضى أصحاء غير مصابين بالفيروس المسبب للإيدز، و 19 عنصر تحكم، و 17 من مرضى فيروس نقص المناعة البشرية النموذجيين الذين تم التحكم في الحمل الفيروسي لديهم باستخدام العلاج المضاد للفيروسات ART.


الخلايا التائية تملك القدرة على وقف انتشار ومنع أضرار فيروس الإيدز

لقد غيّر العلاج المضاد للفيروسات بشكل كبير توزع فيروس نقص المناعة البشرية، وقمع النشاط الفيروسي ومنح المرضى فرصة للوصول إلى متوسط العمر المتوقع تقريباً، ومع ذلك، هذا لا يخلو من الآثار الجانبية.

قال ووكر أن التحليل كشف أنه من بين أجهزة التحكم التلقائية، فإن خلايا CD8 + T "كثيرة العدد وذات كفاءة عالية"، وأضاف: " أنه بين مرضى الإيدز الذين يخضعون للعلاج المضاد للفيروسات، تكون خلايا CD8 + T "أقل عدداً وأقل فاعلية".

وأضاف أن خلاصة القول هي أنه بالنسبة للقادرين على الشفاء التلقائي، فإن هذه الخلايا التائية "توقف فيروس نقص المناعة البشرية وتمنعه من إلحاق الضرر".

المصدر: موقع HealthDay