بن غفير يقتحم المسجد الأقصى

أخبار

"نحن أصحاب القدس" .. بن غفير يقتحم باحة المسجد الأقصى وسط حراسة أمنية مشددة

21 أيار 2023 14:43

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، أن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، اقتحم المسجد الأقصى برفقة عدد كبير من الحرس والشرطة، وذلك بالتزامن مع اقتحامه من قبل عدد من المستوطنين.

وذكرت وسائل الإعلام اليوم الأحد، أن بن غفير وصل في ساعات الصباح الباكر إلى ساحة البراق، بعد سماح الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بالاقتحام، حيث انتشر عناصر من الشرطة والوحدات الخاصة الإسرائيلية في ساحات الحرم، وقاموا بإبعاد الفلسطينيين.

كما أكدت دائرة الأوقاف الفلسطينية، أن عشرات المستوطنين اقتحموا، منذ صباح اليوم، ساحات المسجد الأقصى على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في عدة أماكن، وأدوا طقوساً قبالة قبة الصخرة وفي المنطقة الشرقية، وغادروا من جهة باب السلسلة.

ونقلت المصادر عن بن غفير قوله: "أنا سعيد بتواجدي في جبل الهيكل، المكان الأكثر أهمية بالنسبة لليهود، كل تهديدات حماس لن تفلح، وأنا أهنئ جنود وشرطة إسرائيل على عملهم المذهل".


وأضاف بن غفير خلال اقتحامه الأقصى: "نحن أصحاب البيت هنا في القدس وكل إسرائيل، وكما هي القدس مهمة، أيضا النقب والجليل، وهنا أوجه رسالة إلى سكان النقب والجليل بأننا نعتمد الميزانيات من أجلهم".

ويعتبر هذا الاقتحام ثاني حدث من نوعه منذ تولي بن غفير منصب وزارة الأمن القومي، وكان الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، قد ذكر يوم الخميس الفائت، أنه قد تم إبلاغ نتنياهو حول نية بن غفير اقتحام الأقصى قبل 3 أيام.

وكانت مصادر إسرائيلية قد رجحت أن يتسلل الوزير المتطرف في ساعات الليل إلى المسجد الأقصى وذلك قبيل انطلاق مسيرة الأعلام يوم الخميس الفائت.

ونقلت قناة "كان" الإسرائيلية عن مصدر أمني قوله إنه "ليس هناك شك في أن زيارة وزير معين إلى الحرم القدسي يمكن أن يعقد الوضع".