جاويش أوغلو: تركيا لن تعيد كافة اللاجئين السوريين

أخبار

وزير الخارجية التركي: مصممون على إعادة النازحين السوريين بطريقة كريمة وبدأنا بالتواصل مع دمشق

22 أيار 2023 18:07

أكد وزير الخارجيّة التّركيّة مولود جاويش أوغلو، أن بلاده قامت بإعادة 550 ألف لاجئ سوري إلى بلادهم، لافتاً إلى أن هذا العدد غير كافٍ، وسيتم إعادة المزيد من اللّاجئين، بحسب مانقله موقع الجزيرة نت.

وقال أوغلو في حديث تلفزيوني مع إحدى القنوات الخاصة: "لا يصحّ القول إن تركيا ستقوم بإعادة اللاجئين السوريين كافة إلى بلادهم"، بالإشارة إلى "وجود قطاعات مثل الزراعة والصناعة، بحاجة إلى هذه اليد العاملة".

وحول التواصل مع الحكومة السورية بهذا الشأن، أكد أوغلو أن تركيا بدأت بالفعل بالتواصل مع دمشق، وقال: "إننا بحاجة إلى إرسالهم ليس فقط إلى المناطق الآمنة، ولكن أيضاً إلى الأماكن التي يسيطر عليها النظام السّوري، لذلك علينا أن نرسلهم إلى المدن التي أتوا منها، ولهذا بدأنا في التواصل مع النظام"، مؤكداً أن مشكلة الهجرة لا يمكن حلها بخطابات الكراهية أو الوسائل الشعبوية.

وأضاف أوغلو: "سيعودون، نحن مصممون على إعادتهم، لكن يجب أن نفعل ذلك بطريقة تليق بالكرامة الإنسانية"، مشدداً على ضرورة ضمان سلامة الأرواح ومشاركة الأمم المتحدة ودعم المجتمع الدولي لمسألة العودة الآمنة للاجئين السوريين.


وأشار وزير الخارجية التركي، أنه تم اتخاذ قرار ببناء وإعداد البنية التحتية لهذه الخطوة، وأن تركيا ستعمل على خارطة طريق لتوفير العودة الآمنة للنازحين، مشيراً إلى أن الحكومة التركية "اتخذت التدابير اللازمة على حدودها مع سوريا وإيران".

وشدّد أوغلو في حديثه على أن "إحياء العمليّة السياسية ومكافحة الإرهاب وتطهير سوريا من الإرهاب وعودة اللّاجئين بأمان إلى بلادهم، أمور مترابطة"، مشيراً إلى "الأكراد السوريين في تركيا لا يريدون العودة إلى حيث يوجد الإرهاب حيث يتعرضون لاضطهاد تنظيم بي كي كي الإرهابي".

وكان وزير الخارجية التركي، قد كشف يوم الخميس الفائت بأن بلاده ستبدأ قريباً بتشكيل لجنة لوضع خارطة طريق لتطبيع علاقاتها مع سوريا، وفي وقت سابق أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن وزراء خارجية روسيا وسوريا وتركيا وإيران، قد وافقوا على توجيه نوابهم لإعداد خارطة طريق لتعزيز العلاقات بين أنقرة ودمشق.