هولندا تريد إعادة دمج الدبابات في الخدمة

أخبار

هولندا تريد إعادة دبابات القتال الرئيسية إلى جيشها

23 أيار 2023 19:32

أعلن التحالف السياسي الذي شكله حزبي VVD و CDA الهولنديين، أن هولندا يجب أن تمتلك دباباتها الخاصة مرة أخرى، ووفقاً لأحزاب التحالف، أثبتت الحرب في أوكرانيا أن الدبابات ضرورية للدفاع الوطني، ويؤيد الطرفان دعوة جنرالات الجيش إلى إعادة تشكيل كتائب الدبابات من جديد.

هولندا تطمح لإعادة امتلاك الدبابات

وفقاً لـ "بيتر فالستار" عضو حزب VVD في هولندا، فإن الأمر لا يتعلق بما إذا كانت هولندا ستحصل على الدبابات أم لا، ولكن السؤال هو متى ستحصل الدولة على الدبابات مرة أخرى، حيث سلط فالستار، المتحدث باسم الدفاع عن حزبه، الضوء على التجارب في أوكرانيا وزيادة ميزانية الدفاع كأسباب منطقية لهذا التطور.

ويبدو أن شريك التحالف لا يستبعد إمكانية شراء الدبابات، فقد تم بيع آخر دبابة هولندية في عام 2011، وحالياً، استأجرت وزارة الدفاع الهولندية 18 دبابة من نوع ليوبارد 2A6 من ألمانيا.


هولندا تشجع زيادة ميزانية وزارة الدفاع

وأكد فالستار أن الحرب في أوكرانيا أثبتت أن الدبابات لا غنى عنها، وذكر أن هولندا لم تكن سلبية في السنوات الأخيرة، حيث قاموا بتشغيل كتيبة الدبابات 414 مع ألمانيا بشكل مشترك حتى عام 2017، ولا تزال الخبرة اللازمة موجودة داخل هولندا، مما يسمح بإعادة الدبابات بسرعة إذا لزم الأمر.

ووفقاً لفالستار، كانت هولندا متساهلة للغاية فيما يتعلق بالدفاع، على الرغم من زيادة الميزانية المخصصة لوزارة الدفاع، وأقر بالخطوة الإيجابية التي اتخذت في العقد الماضي، بتمويل إضافي قدره خمسة مليارات ومضاعفة الميزانية ثلاث مرات في ظل التحالف الحالي.


هولندا تريد إعادة دمج الدبابات في الخدمة

وتوقع فالستار أن تتم مناقشة قضية الدبابات قريباً في مجلس النواب، وأعرب عن فضوله حيال موقف وزير الدفاع والجدول الزمني لإعادة دمج الدبابات في الخدمة، وبناءً على التجارب السابقة، لا يزال فالستار يأمل في إمكانية استخدام الدبابات بسرعة.

ويعتقد فوتر دي وينثر، المعلق السياسي من صحيفة دي تليغراف، أن وزير الدفاع كاجسا أولونغرين لا يعارض امتلاك الدبابات، ومع ذلك، فإن موقف الوزير يتأثر بالتنظيم الدفاعي، فإذا اعتبرت منظمة الدفاع في السابق أن الدبابات ضرورية، فمن غير المرجح أن تغير موقفها في ظل الظروف الحالية.

هذا ويقترح دي وينثر أن هناك احتمالاً قوياً بأن الحزبين سوف يدعمان موقف وزير الدفاع، مما يؤدي إلى الحصول على أغلبية برلمانية لصالح الحصول على الدبابات مرة أخرى. 

المصدر: صحيفة دي تلغراف