إيران تتحدث عن إحراز تقدم مع الطاقة الذرية وتكشف عن تبادل رسائل مع أميركا

أخبار

الخارجية الإيرانية تعلن عن إحراز تقدم جيد بشأن المفاوضات النووية وتبادل رسائل غير مباشرة مع أميركا

25 أيار 2023 18:05

كشف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، عن إحراز تقدم جيد بشأن المفاوضات النووية، مشيراً إلى أن بلاده تأمل بـ "التوصل إلى نقاط إيجابية"، وفقاً لوكالة مهر للأنباء.


وأفادت الوكالة، بأن كلام عبد اللهيان، جاء رداً على سؤال حول عملية المفاوضات والتعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومسألة إعادة تركيب الكاميرات، وقال الوزير الإيراني: "اسمحوا لي بألا أعبر عن تقييمي بنفسي، بل قبل يومين، عندما أجريت محادثات مع الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، الذي أعرب عن ارتياحه بالنسبة للمفاوضات، لأول مرة منذ فترة طويلة، وذلك بناءاً على التقارير التي تلقاها الاتحاد الأوروبي من الوكالة، وقال إن العملية تسير بشكل جيد جداً".

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية، قد أعلنت عن مباحثات هاتفية بين الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، ووزير الخارجية الدكتور حسين أميرعبد اللهيان، تبادلا خلالها وجهات النظر حول آخر التطورات المتعلقة بالعلاقات مع أوروبا والمباحثات بين إيران و أوروبا وأيضاً التطورات في أوكرانيا.

ونقل عبد اللهيان عن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، تأكيده أن بلاده جادة في التعاون مع وكالة الطاقة الذرية، وأن طهران "تتوقع من الوكالة أن تتخلى عن نهجها السياسي، حيث كلما ابتعدت الوكالة عن النهج السياسي، واتجهت نحو التعاون التقني، انفتح الطريق أمام اتفاقياتنا".

وأكد عبد اللهيان على إمكانية إقامة علاقة جيدة ومطمئنة بين إيران و وكالة الطاقة الذرية في حال عدم تدخل بعض الأطراف الأجنبية، مشيراً أن الإيرانيين سيفعلون كل مافي وسعهم، وبالطريقة الفنية؛ لإزالة الشكوك والاتهامات التي لا أساس لها للوكالة، وذلك من خلال التعاون بين الجانبين، وفتح صفحة جديدة.

وفي سياق متصل أشار الوزير الإيراني، إلى أن بلاده "تبادلت مع الولايات المتحدة الأميركية رسائل غير مباشرة بشأن المفاوضات النووية، ورفع العقوبات".

وقال عبد اللهيان: "ما زلنا نتلقى رسائل من الأميركيين عبر وسطاء، ونرد على هذه الرسائل، حيث أن أحد مهامنا الخاصة في وزارة الخارجية، هو محاولة إلغاء العقوبات، بالتوازي مع الخطوات التي تتبعها الحكومة لتحييدها".

وحول تطور العلاقات بين إيران ومصر، أكد وزير الخارجية الإيراني أن مكتب حماية مصالح البلدين ينشط في طهران والقاهرة، و"على رأس هذين المكتبين يوجد شخص على مستوى السفير، وبالتالي، فإن القناة الرسمية للاتصال والتواصل موجودة بيننا مباشرة".