أخبار

الخارجية الإيرانية: لن تكون هناك محادثات ثنائية مع الوفد الأمريكي خلال محادثات فيينا

29 تشرين الثاني 2021 12:06

استأنفت اليوم المحادثات النووية في فيينا بعد خمسة أشهر على توقفها، بهدف إعادة إحياء الاتفاق النووي، بحضور كافة الدول الموقعة على الاتفاق المتمثلة بمجموعة 5+1، وبحضور غير مباشر للمبعوث الأمريكي.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أعلنت الخارجية الإيرانية اليوم الإثنين، بأن الوفد الإيراني إلى محادثات فيينا النووية، لن يدخل في محادثات ثنائية مع الوفد الأمريكي.

حيث أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في مؤتمر صحفي بأن "فريق التفاوض الإيراني دخل فيينا بتصميم جاد للتوصل إلى مبادئ اتفاق ويفكر في محادثات موجهة نحو النتائج".

وأجاب زاده على سؤال حول إمكانية إجراء محادثات مباشرة بين الوفدين الإيراني والأمريكي خلال محادثات فيينا، بالقول: "لن تكون هناك محادثات ثنائية مع الوفد الأمريكي خلال محادثات فيينا".

وشدد على أن "الأمريكيين يجب أن يأتوا إلى فيينا بهذا النهج لإزالة الجمود الذي أحدثته المفاوضات السابقة ورفع العقوبات المفروضة على إيران والتي فرضوها منذ عام 2015 بعلامات وهمية".

ويذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية انسحبت في العام 2018 من الاتفاق النووي المسمى خطة العمل المشتركة، الموقع في العام 2015، وفرضت عقوبات على إيران، التي أعلنت تخفيض التزاماتها النووية بموجب هذا الاتفاق، حتى عادت المباحثات في العام 2021، إثر تولي إدارة بايدن الرئاسة الأمريكية، وعقد الجانبان ست جولات حتى توقفت في حزيران الماضي بسبب انتخاب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

المصدر: روسيا اليوم