مرض السكري قبل الـ 60 يزيد خطر الإصابة بالخرف لاحقاً

علوم

مرض السكري قبل سن 60 يزيد مخاطر الإصابة بأمراض الخرف

27 أيار 2023 16:15

غالباً ما تسبق مقدمات داء السكري "الإصابة بمرض السكري من النوع 2"، وهو النوع الأكثر ارتباطاً بالسمنة، حيث تنبه دراسة جديدة إلى أن توقيت هذا الانتقال، بين مقدمات السكري والإصابة بالسكري، قد يمهد الطريق للإصابة بالخرف في السنوات اللاحقة.

مقدمات مرض السكري تنذر بالإصابة بالسكري من النوع الثاني

تشير مقدمات السكري إلى مستويات السكر في الدم أو الغلوكوز التي تكون أعلى من المعتاد ولكنها ليست عالية بما يكفي ليتم تعريفها على أنها مرض السكري.

مرض السكري من النوع 2 يزيد خطر الإصابة بأمراض الخرف

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض السكري من النوع 2 قبل عيد ميلادهم الستين كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف بثلاث مرات من الأشخاص غير المصابين بالسكري.

وانخفض هذا الخطر المتزايد للإصابة بالخرف للأشخاص الذين أصيبوا بمرض السكري في الأعمار الأكبر، وفي سن الثمانين، على سبيل المثال، لا يرتبط مرض السكري بارتفاع احتمالات الإصابة بالخرف.


الوقاية من الخرف مرتبطة بوقف تطور مقدمات السكري

وقال المؤلف المشارك للدراسة مايكل فانغ، وهو أستاذ مساعد في علم الأوبئة في كلية بلومبرغ للصحة العامة بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور: "إن إبطاء أو منع تطور مقدمات السكري إلى مرض السكري قد يكون وسيلة مهمة للوقاية من الخرف".

مرض السكري من النوع 2 يضاعف خطر الإصابة بالزهايمر

هل أو كيف يؤثر التطور من مقدمات السكري إلى مرض السكري من النوع 2 على خطر الخرف هو أمر غير مفهوم تماماً، لكن الباحثين لديهم نظرية.

ترتبط مقاومة الأنسولين وارتفاع مستويات السكر في الدم بمرض السكري وتساهم في تراكم بيتا أميلويد وبروتين تاو في الدماغ، وهذه هي السمات المميزة لمرض الزهايمر، وهو الشكل الأكثر شيوعاً للخرف، وقال فانغ: "إن تراكم أميلويد بيتا أميلويد وتاو قد يتسبب في فقدان خلايا المخ، وهو ما يمكن أن يؤدي بدوره إلى الخرف".

وأوضح فانغ أنه: "لم يتضح ما إذا كانت مقدمات السكري عامل خطر مستقل أم أن الأشخاص المصابين بمقدمات السكري هم ببساطة أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، النتائج التي توصلنا إليها تدعم النظرية القائلة بأن مقدمات السكري مهمة للخرف في الغالب لأن هؤلاء المرضى معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بمرض السكري".


وبالنسبة للدراسة، قام الباحثون بتحليل بيانات حوالي 11660 شخصاً لم يكن لديهم مرض السكري عندما بدأ البحث، ومن بين هؤلاء، كان 20٪ مصابين بمقدمات السكري، وخضع الناس لاختبارات تقيس الوظيفة الإدراكية أو العقلية طوال فترة الدراسة، والتي امتدت لما يقرب من ثلاثة عقود.

ووجدت الدراسة أنه كلما تقدم الأشخاص في وقت مبكر من مقدمات السكري إلى مرض السكري، كلما زادت احتمالية إصابتهم بالخرف، حيث ارتبط التقدم إلى داء السكري من النوع 2 قبل سن الستين بزيادة خطر الإصابة بالخرف ثلاثة أضعاف.

وانخفض هذا إلى 73٪ زيادة في الخطر بالنسبة لأولئك الذين أصيبوا بمرض السكري الذين تتراوح أعمارهم بين 60-69 عاماً، وانخفض أيضاً إلى 23٪ بالنسبة لأولئك الذين أصيبوا بمرض السكري في سن 70-79.

المصدر: مجلة السكري