التشيك تسعى لامتلاك دبابة ليوبارد 2A8 بالتعاون مع ألمانيا

الرصد العسكري

جمهورية التشيك تناقش شراء 70 دبابة من نوع ليوبارد من ألمانيا

27 أيار 2023 16:24

في بيان نُشر في 24 أيار 2023، أعلنت وزارة الدفاع التشيكية أنها فوضت وزيرة الدفاع جانا سيرنوتشوفا للتفاوض بشأن إمكانية شراء دبابات القتال الرئيسية الجديدة ليوبارد Leopard 2A8.

التشيك تسعى لامتلاك سلاح بري متطور

وهكذا، فإن جيش جمهورية التشيك على استعداد للحصول على سلاح بري متطور، حيث تستخدم الدبابة على نطاق واسع من قبل الجيوش الأوروبية ومتوافقة مع قوات الناتو الأخرى، ومن خلال توحيد الجهود مع ألمانيا، تتوقع جمهورية التشيك تخفيضات كبيرة في التكاليف وتسليم سريع ودعم لوجستي مضمون.

وقالت وزيرة الدفاع: "منذ بداية ولايتي، أوضحت أن وجود لواء ثقيل هو من بين أولوياتي، تجمع دبابات ليوبارد بين أفضل ميزات إصدارات 2A4 و 2A5 و 2A6 و 2A7 السابقة، التي تم اختبارها في المعركة وفي طليعة التكنولوجيا، وأعتقد أن المفاوضات مع ألمانيا ستنجح وأن جنودنا سيحصلون على المعدات الحديثة التي يستحقونها، مما يساهم في دعم القدرات الدفاعية الشاملة لبلدنا".

التشيك تسعى لامتلاك دبابة ليوبارد 2A8 بالتعاون مع ألمانيا

سيكون إصدار ليوبارد 2A8 المقترح من بين أفضل الإصدارات المتوفرة في السوق العالمية، وإذا قرر الجيش التشيكي شراء هذه الدبابات بالتعاون مع ألمانيا، فسوف يمثل هذا تقدماً كبيراً على الدبابات الحالية من نوع تي 72 وليوبارد 2A4، بسبب المعايير الفنية الممتازة لدبابة ليوبارد الحديثة.

وقال العقيد "يان كيرديك" مدير إدارة تطوير القوات البرية: "تفي دبابة ليوبارد بشكل أفضل بمتطلبات الجيش التشيكي لدبابة حديثة متوفرة في السوق الحالية، مع قوة تدميرية عالية، وقدرة عالية على التنقل، ودرجة عالية من حماية الطاقم، وهي أيضاً دبابة يستخدمها العديد من جيوش الناتو ولا تحتاج المزيد من التطوير".

ستقوم وزارة الدفاع التشيكية الآن رسمياً بالاتصال بممثلي الوزارة الألمانية لطلب بدء مفاوضات حول الشروط التي يمكن أن تنضم بموجبها جمهورية التشيك إلى عملية الشراء التي تخطط لها ألمانيا، ومن المعلومات المتاحة، يبدو أن دولاً أخرى أعضاء في الناتو تدرس أيضاً نهجاً مشابهاً.


التشيك تسعى للانضمام إلى تحالف الشراء المشترك للتكنولوجيا

سيؤدي الطلب الأكبر إلى توفير المزيد من المال لصالح ميزانية الدفاع بسبب زيادة عدد الدبابات المشتراة، كما سيتم أيضاً اختصار أوقات التسليم، وسيتم ضمان الدعم اللوجستي الكافي، ويمكن أن تزيد شركة KMW، وهي الشركة التي تصنع دبابات ليوبارد، من قدرتها الإنتاجية فيما يتعلق بحجم الطلب، مما سيؤدي إلى تسريع الإنتاج وبالتالي تقليل أوقات التسليم، وسيكون هذا مثالاً نموذجياً على تعاون التحالف في الشراء المشترك للتكنولوجيا، لا سيما بالنظر إلى سياق الحرب في أوكرانيا والطلب المتزايد على المعدات العسكرية. 

المصدر: وزارة الدفاع التشيكية