من لديه أعلى معدل ذكاء في العالم؟

منوعات

عالم رياضيات صيني أمريكي يمتلك أعلى معدل ذكاء في العالم بدرجة مذهلة

27 أيار 2023 21:07

حاصل الذكاء أو معدل الذكاء IQ يستخدم لقياس مستوى ذكاء الشخص، حيث يتم جمع النتائج من قبل المشاركين الذين يكملون الاختبارات الموحدة التي تقيس القدرات في حل الألغاز والذاكرة وغير ذلك.

معايير معدل الذكاء

استناداً إلى متوسط الدرجات لما يقرب من 100 عادةً، تكون درجة معدل الذكاء التي يحصل عليها الشخص مرتبطة بالذكاء العام للناس، أقل من 85 درجة تعتبر ضعيفة، 130 وما فوق ذكي، أي من ضمن أعلى 2 في المائة من الناس.


من الصعب الحكم بدقة على الذكاء، ومن المفيد دائماً أخذ درجات معدل الذكاء مع قليل من التغييرات البسيطة بسبب الاختلافات الثقافية وعوامل أخرى، ولهذا السبب، غالباً ما يساء فهم درجات اختبار الذكاء ويمكن إساءة استخدامها.

ماهو مقياس معدل الذكاء؟

هناك عامل آخر يجب مراعاته: درجة حاصل الذكاء ليست وحدة قياس، على سبيل المثال، الشخص الذي حصل على معدل ذكاء 130 ليس أكثر ذكاءً بنسبة 30 في المائة من شخص حصل على معدل ذكاء 100، وبالنظر إلى التغييرات التي طرأت على الاختبار عبر العقود، من الصعب أيضاً مقارنة النتائج التي تم تحقيقها في أوقات مختلفة.

من الناحية النظرية، لا يوجد حد لدرجات معدل الذكاء، وغالباً ما يُنظر إلى 200 على أنها نقطة الذروة النظرية ولكن بعض الأشخاص تجاوزوا هذا الرقم.

من لديه أعلى معدل ذكاء في العالم؟

يُقال أن "تيرينس تاو" لديه أعلى درجة ذكاء في العالم حالياً، مع درجة مذهلة تتراوح بين 225 و 230، وإذا تم تأكيد أن معدل ذكاء عالم الرياضيات الصيني الأمريكي هو فعلاً 230 فهو بالتأكيد في المقدمة.


وعلى الرغم من ذلك، فإن مارلين فوس سافانت هي التي ترتبط بشكل فعال باللقب، حيث كان معدل ذكائها المسجل في موسوعة غينيس للأرقام القياسية 228، وتم منحها هذا اللقب في طبعات 1986-1989 حتى توقف تسجيل الرقم القياسي في عام 1990، مع اعتبار درجات معدل الذكاء غير موثوقة للغاية.

وحصل كريستوفر هيراتا على ثاني أعلى معدل ذكاء مؤكد، برصيد مذهل بلغ 225، وكان هناك عدد قليل من الآخرين الذين حصلوا على درجات متساوية أو أعلى، ومرة أخرى، ينطبق نفس التحذير على أن درجات معدل الذكاء يجب أن تؤخذ بحذر، خاصة بالنسبة لتلك التي كانت قبل اختراع اختبار الذكاء.

ما هو أعلى معدل ذكاء على الإطلاق؟

من الصعب الحكم على من لديه أعلى معدل ذكاء على الإطلاق، بالنسبة للعديد من العقول العظيمة، لم يكن اختبار الذكاء موجوداً ببساطة خلال فترة وجودهم على الأرض، كما أن الحالة الصحية للآخرين الذين قيل أنهم خضعوا لاختبار ذكاء هو موضع تساؤل أيضاً، حيث يصعب تحديد السجلات الرسمية.

ومع ذلك، فإن هذا لم يمنع إعلان أن بعض البشر لديهم أعلى معدل ذكاء على الإطلاق، حيث يُقال أن أذكى شخص عاش على الإطلاق، هو ويليام جيمس سيدس، الذي ورد أنه كان قادراً على قراءة الصحيفة بعمر 18 شهراً فقط ودخل جامعة هارفارد في سن 11 وتخرج في 16. 

المصدر: BBC Science Focus