إسرائيل تراقب الدول المحيطة بـ"منطاد"

أخبار

الجيش الإسرائيلي يراقب أعماق الأردن وسوريا ولبنان والعراق وإيران بمنطاد متطور

28 أيار 2023 20:21

كشفت وسائل إعلام عبرية، عن استخدام الجيش الإسرائيلي منطاد كبير لرصد دخول أي طائرة عبر الحدود.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن "الجيش الإسرائيلي يستخدم منطاداً كبيراً، تم وضعه في منطقة الجليل شمالاً، لمراقبة ورصد أي طائرة تدخل وتخرج من البلاد، خاصة من الجهة الشمالية".

وأشارت الصحيفة العبرية، إلى امتلاك الجيش الإسرائيلي أدوات مختلفة للتعامل مع التهديدات المحتملة، ومن بينها المنطاد "الأضخم" في العالم، والذي يبلغ طوله نحو 117 متراً.

وحول مواصفات المنطاد المزعوم، قالت الصحيفة: "إن المنطاد مزود بعشرات الكاميرات الخاصة وأجهزة الكمبيوتر والرادارات التي ترصد كل أنواع الطائرات، سواء كانت كبيرة أو صغيرة أو مسيرة أو حتى طائرة ورقية، كما يزن عدة أطنان"، ولفتت إلى أن المنطاد يشبه بالون آخر يحمي مفاعل "ديمونة" النووي، ومزود بزاوية تحديق واسعة، تُمكنه من الارتفاع الكبير والمراقبة على مسافات أطول وأبعد.


وحول عملية إطلاق المنطاد "البالون الطائر"، أوضحت الصحيفة بأنها لم تكن عملية بسيطة أو سهلة، بل هي واحدة من أكثر العمليات اللوجستية المعقدة لسلاح الجو الإسرائيلي خلال العقد الماضي، لاسيما وأن المنطاد سيقوم بمراقبة البلدان المحيطة على بعد مئات الكيلومترات، خاصة سوريا والأردن، كما يمكنه كشف الطائرات المسيرة أو الصواريخ البعيدة المدى، التي قد تنطلق من إيران أو العراق أو لبنان وسوريا والأردن.

وأفادت الصحيفة، بأن السلطات الإسرائيلية نصبت هذا المنطاد الضخم على مثلث الحدود الأردنية السورية لمراقبة الدول المحيطة، مؤكدة أن المنطاد يراقب الطائرات في مطار دمشق الدولي والعمق اللبناني.

وزعمت الصحيفة، بأن البالون الإسرائيلي قد نجح في إسقاط طائرة إيرانية دون طيار فوق الحدود الشمالية منذ شهر، و طائرة مسيرة أخرى فوق منطقة الجليل يوم الخميس الماضي.

وتتوقع إسرائيل أن تكون الحرب القادمة متعددة الجبهات، مترافقة بهجمات مشتركة من قبل آلاف الطائرات وصواريخ كروز، بحسب يديعوت أحرنوت.

ولفتت الصحيفة، إلى أن طواقم أمريكية وصلت إلى تل أبيب للمشاركة في عملية تجميع البالون.