حيتان الأوركا تهاجم السفن على السواحل الأوروبية

منوعات

الفضول يدفع حيتان الأوركا لمهاجمة السفن على السواحل الأوروبية وإغراق عدد منها

28 أيار 2023 20:51

في معظم الحالات المبلغ عنها، تقوم حيتان الأوركا "أو الحيتان القاتلة" بالعض والضرب وكسر الدفات الخاصة بالمراكب الشراعية، ولكن كيف تعلموا تقليد هذا السلوك، ولماذا؟ 

حيتان الأوركا تهاجم السفن على السواحل الأوروبية

حيتان الأوركا التي تعيش قبالة الساحل في أوروبا ضربت وأغرقت مؤخراً يختاً في مضيق جبل طارق، ويشتبه العلماء في أن هذه هي السفينة الثالثة التي قامت فيها هذه المجموعة السكانية الفرعية من الحيتان القاتلة بالهجوم على القوارب منذ شهر أيار 2020، عندما قامت أنثى أوركا يُعتقد أنها مصدر هذا السلوك بالاصطدام بقارب واغراقه.

لمعرفة كيف تعلمت الحيتان تقليد هذا السلوك، ولماذا؟ سألنا الدكتور "لوك رينديل" الباحث في التعلم والسلوك والتواصل بين الثدييات البحرية في جامعة سانت أندروز: لماذا تعتقد أن الأوركا ORCAS تهاجم القوارب قبالة الساحل؟

لماذا تهاجم حيتان الأوركا ORCAS القوارب

إن أي إجابة أقدمها أنا أو أي شخص آخر، على هذا السؤال هي تكهنات، نحن لا نعرف ما يكفي عن دوافع الحوت القاتل للتأكد من الأمر، اللغز بالنسبة لعلماء الأحياء هو فهم كيفية تطور هذا السلوك.

إن عدم وجود مكافآت واضحة لتعزيز اللياقة مثل الطعام، على سبيل المثال، يعني أنه من غير المحتمل أن يكون قد تطور لأنه مكّن الحيتان من البقاء على قيد الحياة بشكل أفضل في بيئتها، وهذا ما نسميه عادة سمة تكيفية: فهي تمنح فائدة تطورية مباشرة من خلال مساعدة الحيوان في العثور على الطعام أو التزاوج أو تربية الصغار بنجاح.

سلوك حيتان الأوركا

لكن يمكنني أن أقول كيف يبدو هذا السلوك، هناك حسابات متعددة لمجموعات فردية من الأوركا التي تطور عادات ذاتية وليست عادات تكيفية بشكل واضح، وتظهر هذه العادات في مجموعة واحدة تنخرط فيما بدا وكأنه بدعة قصيرة المدى من حمل سمك السلمون الميت على رؤوسهم إلى مجموعة أخرى وتقوم أثناء ذلك بتقليد أصوات أسود البحر بصوت عالٍ، وقد تكون هناك نتيجة تكيفية لإقناع أسود البحر بأنها أسد بحر أيضاً، وليست حيوانات مفترسة، لكن لا يوجد دليل على حدوث ذلك.

سلوك حيتان الأوركا مرتبط بالفضول

هناك أنواع أخرى من السلوك التي يبدو أنها تجلب المكافآت، على سبيل المثال، حيتان الأوركا الأسيرة تتعلم حمل الأسماك لاستخدامها كطعم للنوارس، والتي يبدو أنها تفضل تناولها على الأسماك، لكن أصل وانتشار الهجمات على القوارب هذه يتناسب حالياً بشكل جيد جداً مع توصيف بدعة مؤقتة، ويبقى أن نرى إلى متى تستمر.

إذا كان هناك، بدلاً من ذلك، تفسير تكيفي، فإن حدسي هو أن الأمر يتعلق بالفضول الذي يؤدي أحياناً إلى ابتكارات مهمة حول مصادر الغذاء، والتي يمكن مشاركتها بعد ذلك. 

المصدر: موقع إنفيرس