استخدام عملية التمثيل الغذائي في الخلايا السرطانية كعلاج محتمل للورم الأرومي الدبقي

علوم

تعطيل التمثيل الغذائي للخلايا السرطانية علاج محتمل لمكافحة الورم الأورمي الدبقي

31 أيار 2023 12:28

وجدت دراسة قادها باحثون في مركز ديفيد جيفن للطب بجامعة كاليفورنيا UCLA الشامل للسرطان أن استهداف عملية التمثيل الغذائي لدى الأشخاص الذين يعانون من طفرة جينية محددة يمكن أن يساعد في علاج الورم الأرومي الدبقي، وهو سرطان دماغي عدواني.

التغيير الجيني CDKN2A

التغيير الجيني، وهو حذف في جين يسمى CDKN2A، موجود في حوالي 60٪ من الأشخاص المصابين بالورم الأرومي الدبقي، وتسبب الطفرة تغييرات في طريقة توزيع الدهون في الخلايا السرطانية، مما يجعل الخلايا السرطانية عرضة للتدمير.

هذا الاكتشاف، الذي نُشر في مجلة السرطان، يمكن أن يقترح مساراً نحو تطوير علاجات مستهدفة تستهدف على وجه التحديد تلك الثغرة.

تعطيل التمثيل الغذائي للخلايا السرطانية

وقال ديفيد ناثانسون، المؤلف الرئيسي المشارك للدراسة والأستاذ المساعد في علم الأدوية الجزيئي والطب في كلية ديفيد جيفن للطب بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس:

"يمكن أن يكون لورم كل مريض مجموعة فريدة من التغيرات الجينية، ونظراً لاختلاف كل هذه الأورام، نحتاج إلى فهم كيفية تأثير تغييرات جينية معينة على استقلاب الورم من أجل تحديد الأهداف المحتملة للعلاجات المستقبلية".


يعتقد العلماء أن تعطيل التمثيل الغذائي للخلايا السرطانية، وهي الطريقة التي تعالج بها الطاقة والمغذيات من أجل البقاء والنمو وغزو الخلايا السليمة، يمكن أن يكون مفتاحاً لعلاجات جديدة وفعالة، وقال ناثانسون، وهو أيضاً عضو في مركز جونسون للسرطان، أن تطوير طرق جديدة لعلاج الورم الأرومي الدبقي أمر ضروري.

ما هو الورم الأورمي الدبقي؟

الأورام الأرومية الدبقية هي أورام دماغية قاتلة تنمو بسرعة، ولا يوجد حالياً سوى القليل من خيارات العلاج، ولذلك فإن متوسط عمر الشخص المصاب بورم الدماغ هو 12 إلى 15 شهراً فقط، وحوالي 5٪ فقط من الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالورم الأرومي الدبقي يعيشون فترة خمس سنوات فقط بعد التشخيص.

بحثاً عن الأنماط المحتملة في الطريقة التي تتعامل فيها الخلايا السرطانية مع الدهون، والتي قد تشير إلى أنها قد تكون عرضة للأدوية، حلل الباحثون بيانات من 84 ورم أرومي دبقي و 42 عينة من الخلايا البشرية و 30 عينة من الفئران المصابة بالورم الأرومي الدبقي.


ولاحظ الباحثون بعض الاختلافات مع CDKN2A ، وهو الجين الذي تحور في غالبية الأشخاص المصابين بالورم الأرومي الدبقي، ووجدوا أن الجين يعيد طريقة التمثيل الغذائي للدهون لتعمل بطريقة مختلفة عن الخلايا التي لا تحتوي على هذا التغيير الجيني، وعندما يكون جين CDKN2A مفقوداً، فإن الطريقة التي تعالج بها الخلايا السرطانية الدهون تجعلها أكثر عرضة للموت.

يذكر أن كلاً من " بو" نجل الرئيس جو بايدن والسيناتور جون ماكين توفوا بسبب الإصابة بهذا المرض.


المصدر: مجلة السرطان