الصين تقدم حياً من المنازل مسبقة الصنع لسوريا

أخبار

الصين تقدم منازل مسبقة الصنع لسوريا لإسكان متضرري الزلزال

31 أيار 2023 19:50

وقعت دمشق وبكين، اليوم الأربعاء، شهادات تسليم واستلام الدفعة الأولى من المنازل الصينية المسبقة الصنع لإسكان متضرري الزلزال في سوريا.

وقال وزير الإدارة المحلية والبيئة السوري حسين مخلوف، في حديث لموقع سبوتنيك: "إن السفينة الصينية التي رست في ميناء اللاذقية اليوم، والتي تحمل 225 وحدة سكنية مسبقة الصنع إضافة للمساعدات الغذائية، هي الثالثة وستليها سفن أخرى تصل خلال الأسابيع القليلة المقبلة".

وأكد خلوف، بأن هذه الدفعة هي جزء من خطة تعاون بين دمشق وبكين، لإقامة مراكز إقامة متوسطة لإيواء متضرري الزلازل، وذلك وفقاً لمخطط مدروس ومنظم بالإضافة إلى وحدات سكنية أخرى مقدمة من الصين، مشيراً إلى أن هذه المنازل ستوزع بشكل مناصف بين محافظتي حلب واللاذقية، وأنها ستُركب بمساعدة خبراء صينيين.

وتتألف الوحدات السكنية المقدمة من الصين، من غرفة ومنتفعاتها وتتراوح مساحتها بين 40- 50 متراً، وقال مخلوف : "سيستفيد من هذه المنازل المتضررين فعلياً، سواء ممن تهدمت منازلهم أو من تم تصنيف منازلهم آيلة للسقوط".

وفي تصريح لـ"سبوتنيك"، وصف سفير الصين لدى دمشق شي هونغوي، هذه الخطوة بـ "بادرة خير وأمل"، مؤكداً على أهمية توفير هذه المساكن للمتضررين.

وقال السفير الصيني: إن "المنازل مسبقة الصنع مصممة وفق أفضل المعايير الدولية، سواء من جودة المواد أم عبر التجهيزات المضمنة فيها"، بالإضافة إلى أنها ستكون مخدّمة بالطاقة البديلة والبطاريات.

وأكد هونغوي، على عمق الصداقة التقليدية التي تربط الصين وسوريا، مشيراً إلى أن البلدين سيكونان شريكين يعملان يداً بيد على طريق التحديث والتطور.

بدوره، توجه الوزير السوري بالشكر لجمهورية الصين الشعبية قيادة وشعباً لدعمها الدائم والمستمر لمواجهة تداعيات الزلزال والوقوف إلى جانب الشعب السوري.