أول قمر صناعي للتجسس في كوريا الشمالية

أخبار

كوريا الشمالية تفشل بوضع قمر تجسس صناعي في المدار وكوريا الجنوبية تحصل على الحطام

1 حزيران 2023 14:02

نفذت كوريا الشمالية أول محاولة لإطلاق قمر صناعي منذ سبع سنوات، مع فشل صاروخ شوليما Chollima-1 في إيصال القمر الصناعي ماليغيونغ Malligyong-1 إلى المدار، يوم أمس الأربعاء، وذلك بعد الإقلاع من قاعدة إطلاق الأقمار الصناعية "سوهاي"، ويبدو أن الصاروخ قد عانى من حالة شاذة في وقت قريب من مرحلة الانفصال الأولى ولم يتمكن من الوصول إلى مداره المخطط له، وسقط حطام عملية الإطلاق في البحر قبالة سواحل كوريا الجنوبية، حيث أعلنت القوات المسلحة الكورية الجنوبية أنها حصلت على الحطام.


أول قمر صناعي للتجسس في كوريا الشمالية

يُعتقد أن ماليغيونغ-1، الذي أعلن كأول قمر صناعي استطلاع في كوريا الشمالية، هو مركبة فضائية للتصوير الكهروضوئي، مجهزة بكاميرات لالتقاط صور للأرض والتي كانت سترسلها إلى مشغليها لتحليلها، ويُترجم اسم القمر الصناعي حرفياً على أنه "مرآة رائعة" ولكن يمكن أيضاً ترجمته إلى "تلسكوب".

كوريا الشمالية تسعى لتطوير قدراتها الاستطلاعية

تعمل كوريا الشمالية على تطوير قدرات الاستطلاع عبر الأقمار الصناعية منذ بعض الوقت، حيث قامت باختبار الأجهزة أثناء اختبارات الصواريخ العام الماضي، وفي شهر آذار 2022، قام زعيم البلاد، كيم جونغ أون، بجولة في موقع إطلاق سوهاي، حيث تفقد تحديث وتوسيع المنشأة لدعم الصواريخ الأكبر والمهام المستقبلية، والتي ستشمل أقمار الاستطلاع العسكرية.

كوريا الشمالية تختبر أول قمر صناعي للاستطلاع العسكري

تتم إدارة الأنشطة الفضائية للبلاد من قبل الإدارة الوطنية لتطوير الفضاء الجوي NADA، والتي كانت مسؤولة عن تطوير التكنولوجيا التي تم استخدامها في ماليغيونغ-1، بالإضافة إلى إطلاق القمر الصناعي وتشغيله، في حالة نجاح الإطلاق، وفي كانون الأول الماضي، وبعد إجراء المزيد من الاختبارات، صرحت الوكالة بأنها ستكون جاهزة لإطلاق أول قمر صناعي استطلاع لكوريا الشمالية بحلول شهر نيسان.

فشل قمر كوريا الشمالية التجسسي بالوصول إلى المدار

وقالت الإدارة الوطنية لتطوير الفضاء الجوي أن ماليغيونغ-1 سيكون قادراً على تصوير الأرض بدقة تصل إلى 20 متر باستخدام كاميرا أحادية اللون وأن المركبة الفضائية ستكون مجهزة أيضاً بأنظمة للتصوير متعدد الأطياف ونقل الفيديو، وكان من المفترض أن يتم تشغيل القمر الصناعي في مدار يبعد حوالي 500 كيلومتر عن الكوكب.

كوريا الجنوبية تحصل على حطام قمر كوريا الشمالية الصناعي

بعد الإقلاع، يبدو أن الصاروخ قد فشل في وقت قريب من المرحلة الأولى للانفصال والبدء بتشغيل المرحلة الثانية، لذلك لم تتحقق أحداث الطيران اللاحقة، وسقط الحطام في البحر الأصفر بين كوريا الجنوبية والصين، وأعلن الجيش الكوري الجنوبي أنه استعاد عدة قطع كبيرة. 

المصدر: وكالة ناسا