كوريا الشمالية تعلن إطلاق أول قمر صناعي للتجسس العسكري

أخبار

كوريا الشمالية تعتزم إطلاق قمر صناعي للتجسس على أنشطة الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية الخطيرة والأخيرة تتوعد

30 أيار 2023 14:59

قال مسؤول من كوريا الشمالية: "بسبب التحركات العسكرية المتهورة للولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، نشعر باستمرار بالحاجة إلى توسيع وسائل الاستطلاع الخاصة بنا".


كوريا الشمالية تعلن إطلاق أول قمر صناعي للتجسس العسكري

أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الثلاثاء، أنها ستطلق أول قمر صناعي للتجسس العسكري في شهر حزيران، وذلك لرصد "الأعمال العسكرية الخطيرة" التي تقوم بها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الحكومية.

وفي بيانه، وصف ري بيونغ تشول، نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية لحزب العمال الكوري، قمر التجسس بأنه "لا غنى عنه لتتبع ومراقبة" الأعمال العسكرية الخطيرة للولايات المتحدة والتعامل معها.

كوريا الشمالية تسعى لتطوير وسائل الاستطلاع الخاصة بها

ونقلت وكالة الأنباء الكورية المركزية عن تشول قوله: "في ظل الوضع الحالي، الذي نشأ بسبب التحركات العسكرية المتهورة للولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، نشعر باستمرار بالحاجة إلى توسيع وسائل معلومات الاستطلاع وتحديث أنواع مختلفة من الأسلحة الدفاعية والهجومية ولدينا جدول زمني لتنفيذ التطوير".

سيول تهدد كوريا الشمالية في حال إطلاق قمر التجسس

وجاء تصريحه بعد يوم من تهديد وزارة الخارجية الكورية الجنوبية لكوريا الشمالية بأنها إذا واصلت خطتها لإطلاق قمر صناعي للتجسس، فإنها ستدفع "الثمن" وستعاني من "الألم".

كما اتهم تشول كلاً من واشنطن وسيول بإطلاق "تدريبات مشتركة لإبادة القوة النارية لكوريا الشمالية"، وهي أكبر تدريبات خلال ست سنوات، في منطقة فوشون بمقاطعة كيونغ جي في كوريا الجنوبية، بالقرب من خط ترسيم الحدود العسكرية.

وبعد بيان تشول، قال المتحدث العسكري الكوري الجنوبي هان سونج كيون أن الجيشين الأمريكي والكوري الجنوبي يراقبان عن كثب إطلاق كوريا الشمالية المزمع لقمر صناعي للتجسس العسكري.

ونقلت وكالة أنباء يونهاب عن هان قوله "إننا نتتبع ونراقب احتمالات مختلفة للاستفزاز، بما في ذلك مطالبة كوريا الشمالية بما يسمى إطلاق قمر صناعي".

الولايات المتحدة تؤكد التزامها بالدفاع عن كوريا الجنوبية

ومن جهته، أكد القائد الأعلى للقوات الأمريكية في كوريا الجنوبية، يوم الثلاثاء، التزام واشنطن بالدفاع عن سيول في حالة وجود أي تهديد.

وقال قائد القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية، الجنرال بول لاكاميراه، في حفل أقيم في المعهد الكوري لتحليلات الدفاع في وسط سيول: "آخر شيء أود قوله هو عدم التشكيك في التزام الولايات المتحدة الصارم في الدفاع عن كوريا الجنوبية". 

المصدر: وكالة الأنباء الكورية المركزية