بخاخ كيتامين الأنفي علاج محتمل للصداع النصفي

علوم

بخاخ الأنف الذي يحتوي على مخدر الكيتامين يخفف من الصداع النصفي الحاد

1 حزيران 2023 14:40

توصلت دراسة جديدة إلى أن بخاخ "رذاذ" الأنف الذي يحتوي على الكيتامين قد يساعد في تخفيف الصداع النصفي الحاد عندما تفشل العلاجات الأخرى.

الكيتامين يخفف الصداع النصفي

الكيتامين هو مخدر اصطناعي له تأثيرات مهلوسة يستخدم أحياناً عن طريق الوريد للصداع النصفي، وتتم تجربته أيضاً لعلاج الاكتئاب المقاوم للعلاج، لكنه أيضاً مادة مخدرة يمكن أن تؤدي إلى الإدمان، لذا فهو ليس علاجاً جيداً للجميع.

أفاد الباحثون في هذه التجربة أن 49٪ من المصابين بالصداع النصفي الذين استخدموا رذاذ الأنف وجدوا أنه فعال جداً في تخفيف الألم، وقال 40 في المائة أنه كان فعالاً إلى حد ما، وقال ما يقرب من 36 في المائة أنه جعل نوعية حياتهم أفضل.


مخاطر استخدام بخاخ الأنف الحاوي لمخدر الكيتامين

قال كبير الباحثين الدكتور مايكل مارمورا، وهو متخصص في الصداع بجامعة توماس جيفرسون في فيلادلفيا: "إنه مخصص للمرضى الذين جربوا العديد من العلاجات الأخرى التي لم تكن فعالة وللمرضى الذين يعانون من إعاقة فعلية أو معاقين بشكل ملحوظ بسبب آلامهم"، ولكنه أكد أنه ليس للمرضى الذين لديهم تاريخ من تعاطي المخدرات.

عادة ما يتم إعطاء الكيتامين عن طريق الوريد، كما قال مارمورا، مشيراً إلى أن بخاخ الأنف سيكون أكثر ملاءمة، ومع ذلك، فإن سهولة الاستخدام هذه تزيد أيضاً من احتمالية إساءة الاستخدام، وأشار مارمورا إلى أن الدواء لم تتم الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج الصداع النصفي وليس متاحاً تجارياً كرذاذ أنف.

وقال مارمورا: "هذا ليس علاجاً سيتم تبنيه على نطاق واسع، لكنني أعتقد أنه قد يكون هناك دور مهم لهذا العلاج بالنسبة لبعض مرضانا الذين يعانون من أعراض شديدة، يبدو أن له تأثيراً قوياً، وبالنسبة لبعض المرضى، قد يساعد في تحسين نوعية حياتهم أو يمنع الصداع النصفي في المستقبل".

يعاني الأشخاص المصابون بالصداع النصفي من نوبات متكررة من الصداع تتراوح شدتها بين المتوسطة والشديدة وغالباً ما يصاحبها غثيان وحساسية تجاه الضوء.

بخاخ الكيتامين الأنفي

وقال الدكتور سلمان أزهر، وهو طبيب أعصاب في مستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك، ولم يشارك في الدراسة، لأن الدراسة بأثر رجعي، أن النتائج غير حاسمة و "ليست قوية بما يكفي لتؤدي إلى توصية باستخدام الكيتامين الأنفي كعلاج للصداع النصفي الحاد".


المصدر: مجلة التخدير الموضعي وطب الآلام