هل يجب أن نأخذ قيلولة بعد الظهر؟

علوم

فوائد القيلولة بعد الظهر وأوقاتها ومدتها وماهي الأمور التي يجب مراعاتها

1 حزيران 2023 19:20

يسأل البعض: لقد تقاعدت في وقت سابق من هذا العام وبدأت أستمتع بأخذ قيلولة في فترة بعد الظهر، لكن هل القيلولة المنتظمة مفيدة لصحتي؟

هل يجب أن نأخذ قيلولة بعد الظهر؟

الجواب هو: أول شيء يجب مراعاته هو أنك تأخذ القيلولة لأنك تشعر بالنعاس أثناء النهار، إذا كان الأمر كذلك، فما هو السبب؟ على سبيل المثال:

هل تتناول أي دواء قد يجعلك تشعر بالنعاس؟ راجع الوصفات الطبية الخاصة بك مع الصيدلي أو أثناء زيارة الطبيب التالية.

هل بدأت تواجه مشاكل في النوم ليلاً؟ إذا كنت تنام جيداً في الليل وتستيقظ نشيطاً، فلا تقلق، ولكن إذا شعرت بالدوار أو الصداع في الصباح الباكر، فقد تكون مصاباً بانقطاع التنفس أثناء النوم أو سبب آخر لتقطع النوم.

هل يمكن أن تكون مصاباً بالاكتئاب؟ اسأل نفسك عما إذا كنت لم تعد تستمتع بالأنشطة التي كانت تمنحك السعادة في السابق وما إذا كنت تشعر بالضعف.

إذا شعرت أن قيلولتك قد تكون مرتبطة بهذه المشكلات أو مخاوف صحية أخرى، فاستشر طبيبك، ومع ذلك، إذا كانت غفوتك طوعية وممتعة، فربما لا تعكس اضطراب النوم الأساسي، وإذا كانت تجعلك تشعر بالانتعاش دون أن يصبح النوم ليلاً صعباً عليك، فاستغرق في قيلولة بعد الظهر.

مدة القيلولة المناسبة بعد الظهر

بالنسبة لمعظم الناس، فإن القيلولة في وقت مبكر من بعد الظهر عندما يتعرض جسمك لتعب يومي طبيعي، هي أفضل طريقة لالتقاط بعض فترات الراحة دون الإخلال بدورة النوم والاستيقاظ، لا يوجد إجماع حول المدة التي يجب أن تأخذ فيها قيلولة، ولكن يوصي بعض الخبراء بأن القيلولة يجب ألا تزيد عن 30 دقيقة، الحد الأقصى هو 60 دقيقة، لأن القيلولة الأطول قد ترتبط بخطر أكبر للإصابة بمشاكل صحية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

مواعيد قيلولة بعد الظهر

حاول أن تحدد مواعيد قيلولتك ولا تنتظر حتى تشعر بالنعاس، فهذا سيمنعك من القيلولة في وقت متأخر جداً من اليوم، وحافظ على مكان القيلولة الخاص بك مظلماً وبارداً وحالياً من المشتتات، ولكن لا مشكلة في أخذ قيلولة على الأريكة المعتادة إذا كان ذلك مريحاً لك، ولكن تذكر أن تمنح نفسك 10 دقائق بعد القيلولة قبل الانخراط في المهام التي تتطلب جهداً عقلياً أو جسدياً.

تأثير القيلولة على الجسم

لا تزال هناك وصمة عار حول القيلولة في العمل في بعض البلدان بسبب المفاهيم المستمرة المتمثلة في انخفاض الإنتاجية وحتى الكسل، ولكن هناك دليل قوي على أن قيلولة بعد الظهر يمكن أن تحسن الأداء المعرفي للعامل، خاصة في المهام المعقدة، وقد تحفز الإبداع أيضاً.

عندما درست وكالة ناسا وإدارة الطيران الفيدرالية آثار القيلولة على الطيارين، وجدوا أن القيلولة تحسن اليقظة العقلية والأداء، وورد أن العديد من عمال النوبات الليلية استيقظوا نشيطين بعد أخذ قيلولة قصيرة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة.

لذلك، استمتع بقيلولتك، وحتى إذا عدت إلى العمل، فإن الحفاظ على قيلولة بعد الظهر كجزء من روتينك اليومي يمكن أن يكون مفيداً بشكل خاص. 

المصدر: جامعة هارفارد