فوائد وأضرار القيلولة أثناء النهار

منوعات

فوائد وأضرار القيلولة أثناء النهار

11 أيلول 2021 15:53

يحتفل العديد من الناس بقيلولة بعد الظهر، وتغلق المحلات التجارية لتناول طعام الغداء والعودة في وقت مبكر من المساء لاستئناف العمل بعد القيلولة.

قيلولة بعد الظهر

حيث يقول الخبراء أن قيلولة قصيرة في فترة ما بعد الظهيرة يمكن أن تؤدي إلى العديد من الفوائد الصحية، من تحسين حالتك المزاجية إلى تحسين ذاكرتك، ويمكن أن تكون الغفوة فعالة مثل النوم الجيد ليلاً في مساعدتك على تذكر الأشياء التي تعلمتها في وقت سابق من اليوم، وتشمل الفوائد الأخرى تحسين وظائف المناعة وخفض ضغط الدم وتعزيز قوة الدماغ.

وفي إحدى الدراسات، أدت قيلولة مدتها 45-60 دقيقة إلى تحسين استعادة الذاكرة خمسة أضعاف، وقال المؤلفون: "تم دعم هذه النتائج من خلال تجارب نوم محسّنة في اختبار موجات الدماغ باستخدام مخطط كهربائية الدماغ والذي يدل على استرجاع ذاكرة أفضل، كما أن قيلولة قصيرة تصل إلى 10 دقائق يمكن أن تحيي الذاكرة وفقاً لدراسات أخرى."

مدة القيلولة الصحية

ومع ذلك، لكي تكون القيلولة مفيدة لمعظم البالغين، يجب أن تكون القيلولة قصيرة، اهدف إلى الحصول على 10 إلى 20 دقيقة فقط وخذها في وقت مبكر من بعد الظهر، فالقيلولة بعد الساعة 3 مساءً يمكن أن تتداخل مع أنماط النوم ليلاً.

وتكمن مشكلة القيلولة الأطول في أن معظم الناس يستيقظون وهم يعانون مما يسمى: "خمول النوم"، كما قد يجد الأشخاص الذين يعانون من الأرق أو سوء نوعية النوم أن القيلولة تؤدي إلى تفاقم مشاكلهم.

النوم أثناء النهار

إن الرغبة في النوم أثناء النهار قد تشير إلى أنك لا تحصل على قسط كافٍ من النوم الجيد في الليل، وقد يكون النعاس أثناء النهار ناتجاً أيضاً عن اضطراب النوم.

ويمكن أن تؤدي القيلولة أثناء النهار إلى حلقة مفرغة، وتعويض النوم المفقود ثم تجد نفسك غير قادر على النوم في وقت النوم لأنك تنام أثناء النهار.

المصدر: موقع نيوز ماكس