أردوغان يؤدي اليمين الدستورية إيذاناً ببدء ولايته الرئاسية الجديدة

أخبار

أردوغان يؤدي اليمين الدستورية أمام البرلمان لبدء ولاية رئاسية جديدة لتركيا

3 حزيران 2023 17:45

أدى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، اليمين الدستورية أمام البرلمان، ليبدأ رسمياً ولاية رئاسية جديدة للمرة الثالثة على التوالي، والتي تستمر لخمس سنوات.

ونقل التلفزيون التركي الرسمي، مراسم أداء اليمين، حيث جاء في نص قسم اليمين: "أقسم بالحفاظ على استقلالية الدولة، وسيادتها الكاملة، ووحدة أراضيها، والحفاظ على إرادة الشعب وفق الديمقراطية، ومراعاة حقوق الإنسان، والحرية، وعدم التنازل عن هذه الحقوق، ورفع شأن وشرف دولتنا، وممارسة وظيفتي رئيسا بكل حيادية".

وتقام مساء اليوم، في القصر الرئاسي بالعاصمة أنقرة، مراسم تنصيب أردوغان رئيساً للبلاد، الخطوة التي تسمح له بالإعلان عن تشكيل الحكومة، حيث سيشارك في حفل التنصيب قرابة 78 مسؤولاً دولياً، من بينهم 21 رئيس دولة، و13 رئيس وزراء، كما يشارك 12 رئيس برلمان، إلى جانب ممثلي 8 منظمات دولية، حسب ما ذكرت وكالة الأناضول التركية.

وعقب انتهاء مراسم التنصيب، سيتوجه الرئيس التركي لزيارة ضريح مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك، ثم إلى المجمع الرئاسي للمشاركة في مراسم "بدء المهام"، ترافقه وحدة فرسان المراسم، كما سيتخلل المراسم إطلاق 101 قذيفة مدفعية في مقرات القوات البرية والجوية والبحرية.

وكان أردوغان قد شارك، مساء أمس، في مراسم أداء النواب الأتراك الفائزين في الانتخابات، اليمين الدستورية للدورة 28 من البرلمان.