اليابان تعلن عن صنع قمر صناعي من الخشب

منوعات

اليابان تعمل على حل مشكلة المخلفات الفضائية بصنع أقمار صناعية خشبية

4 حزيران 2023 19:10

قد لا يبدو إرسال قمر صناعي خشبي إلى الفضاء فكرة رائعة، لأنه وكما هو معروف، لا توجد طريقة تجعل الخشب متيناً مثل المعادن، أليس كذلك؟ بصراحة، هذا ليس صحيحاً تماماً، فوفقاً لتجربة قادها باحثون على متن محطة الفضاء الدولية، فإن الخشب قوي بشكل مدهش في الفضاء الخارجي.

اليابان تعلن عن صنع قمر صناعي من الخشب

أعلنت اليابان لأول مرة عن خططها لصنع قمر صناعي من الخشب في عام 2020، ويعود السبب وراء هذه الخطوة إلى مشكلة النفايات الفضائية الحالية "المخلفات الفضائية" والكتلة المستمرة من الأقمار الصناعية التي يتم إطلاقها في الفضاء، فما يرتفع إلى المدار يجب أن يهبط بعد إنتهاء مهمته، ولكن، ولسوء الحظ، فإن العديد من الوكالات لا تقوم بإعداد أقمارها الصناعية بشكل صحيح للعودة إلى الغلاف الجوي للأرض، مما يؤدي إلى بقاء قطع معدنية خطيرة في السماء.

مهمة القمر الصناعي الخشبي الياباني

يمكن أن يكون القمر الصناعي الخشبي هو الحل هنا، حيث يحترق الخشب في الغلاف الجوي عند العودة، وهذا يعني تقليل النفايات غير المرغوب فيها خارج الغلاف الجوي، مما يقلل من خطر إصابة الحيوانات وحياة الإنسان عندما تعود هذه القطع إلى كوكب الأرض في النهاية، وفي حين أن فرص نفاد المساحة في المدار ليست عالية، فقد حذر الخبراء من مشكلة النفايات الفضائية المستمرة حتى الآن.

كان على محطة الفضاء الدولية أن تتجنب الاصطدام بالحطام الفضائي عدة مرات في السنوات الأخيرة، وسيصبح هذا العمل الصعب أكثر خطورة فقط عندما يبدأ الآخرون في وضع محطات فضائية في المدار وتنضم المزيد من الأقمار الصناعية حتماً إلى المعركة.

صناعة القمر الصناعي الخشبي

يتم بناء القمر الصناعي الخشبي الجديد كجزء من شراكة بين وكالة استكشاف الفضاء اليابانية JAXA ومجموعة من الباحثين في جامعة كيوتو، حيث اختبر الفريق بالفعل ثلاثة أنواع مختلفة من الأخشاب من خلال تعريضها للبيئة القاسية للفضاء خارج محطة الفضاء الدولية، ووجدوا أن المادة لم تتأثر بالأشعة الكونية من حولها أو بأي من الجسيمات الشمسية الواردة.

فعالية الخشب كمادة للأقمار الصناعية

وأوضح الباحثون أنه بعد 10 أشهر في الفضاء، بقي الخشب محافظاً على خصائصه، ومهدت هذه التجربة الطريق لبناء قمر صناعي مصنوع من الخشب، والذي أفاد موقع Gizmodo بأنه جاهز تقريباً للإطلاق، وستساعد معرفة مدى جودة أداء القمر الصناعي في إثبات أو دحض فعالية الخشب كمادة للأقمار الصناعية، وإذا نجحت هذه التجربة، فقد نرى المزيد من الأقمار الصناعية الخشبية تنطلق في المستقبل. 

المصدر: موقع BGR