اقتراب خطير بين سفينة حربية صينية وأخرى أمريكية

أخبار

وزير الدفاع الصيني ينتقد الولايات المتحدة بسبب استفزازها للقوات البحرية الصينية

4 حزيران 2023 19:53

التقط مقطع الفيديو حادثة شبه التصادم بين سفينة حربية صينية ومدمرة أمريكية في مضيق تايوان.

اقتراب خطير بين سفينة حربية صينية وأخرى أمريكية

انتقد وزير الدفاع الصيني، اليوم الأحد، الولايات المتحدة بسبب الأعمال "الاستفزازية" بالقرب من أراضيها، بعد يوم من حادث اصطدام كاد أن يحدث بين سفينة حربية أمريكية وأخرى صينية في مضيق تايوان.

يوم أمس السبت، قامت الولايات المتحدة وكندا بعبور مشترك روتيني عبر ممر مضيق تايوان الاستراتيجي، حيث أبحرت المدمرة الصاروخية التابعة للبحرية الأمريكية USS تشونغ-هون و HMCS مونتريال الكندية "عبر المياه التي تنطبق فيها حرية الملاحة في أعالي البحار والطيران فوقها وفقاً للقانون الدولي".

حوادث استفزازية بين الصين والولايات المتحدة

واتهم الجيش الأمريكي سفينة تابعة للبحرية الصينية بالمرور أمام مقدمة السفينة تشونغ هون مرتين، مما أجبرها على الإبطاء لتجنب الاصطدام، كما أظهر مقطع فيديو التقطته وكالة الأخبار الكندية غلوبال نيوز Global News سفينة حربية صينية تسرع باتجاه السفينة الأمريكية، على بعد 140 متراً فقط من مسارها.

كانت هذه هي حالة شبه الاصطدام الثانية بين الجيشين في أقل من عشرة أيام بعد مرور طائرة مقاتلة صينية أمام طائرة استطلاع أمريكية فوق بحر الصين الجنوبي، فيما وصفه البنتاغون بأنه "مناورة عدوانية لا داعي لها".

الصين تنتقد الأعمال الاستفزازية للولايات المتحدة

ولدى سؤاله عن الأحداث التي وقعت خلال أول خطاب دولي له في قمة أمنية في سنغافورة، ألقى الجنرال لي شانغ فو، وزير الدفاع الصيني، باللوم على القوى الأجنبية ، واتهمها بـ "الهيمنة على الملاحة" وحذرها من البقاء بعيداً عن الفناء الخلفي للصين.

وقال شانغ فو: "لماذا وقعت كل هذه الحوادث في مناطق قريبة من الصين، وليس في مناطق قريبة من دول أخرى؟"، وأضاف أن أفضل طريقة لتجنب مثل هذه المواجهات هي بقاء السفن الحربية والطائرات المقاتلة في دول أخرى بعيدة.

وأضاف لي: "بالنسبة للصين، نحن نقول دائماً اهتموا بشؤونكم الخاصة، اعتنوا جيداً بمجالكم الجوي الإقليمي ومياهكم الإقليمية، لو كان هذا هو الحال فلا أعتقد أنه ستكون هناك مشاكل في المستقبل".

"كوزير دفاع أرى كل يوم الكثير من المعلومات حول السفن الأجنبية والطائرات المقاتلة القادمة إلى مناطق قريبة من أراضينا، إنهم ليسوا هنا من أجل المرور البريء، إنهم هنا من أجل الاستفزاز فقط".

جاءت تصريحات الجنرال لي في أعقاب خطاب ندد فيه بعقلية "الحرب الباردة" الجديدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، كما كرر التهديد بغزو تايوان إذا لم تختر التوحيد "السلمي" مع الصين.

وقال وزير الدفاع أنه بما أن الصين منفتحة على الحوار "يجب أن يسود الاحترام المتبادل على البلطجة والهيمنة". 

المصدر: التيليغراف