الفاتيكان: مبعوث سلام بابوي يزور أوكرانيا

أخبار

بابا الفاتيكان يعلن استعداده للمشاركة في محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا

5 حزيران 2023 18:38

قال بابا الفاتيكان فرنسيس، إنه لا يعارض المشاركة الشخصية في محادثات السلام بشأن أوكرانيا، معرباً عن امتنانه للقيادة الروسية لتقييمها دبلوماسية الفاتيكان.


جاء ذلك وفق ما نقله رئيس الاتحاد العالمي للمؤمنين القدامى ليونيد سيفاستيانوف، الذي يحتفظ بمراسلات مع البابا، والذي قال: "إن البابا فرنسيس يشكر دميتري بيسكوف والقيادة الروسية بشكل عام لتقديرهما الجهود الدبلوماسية للفاتيكان"، معرباً عن استعداده الشخصي ليكون مفاوضاً في محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا، وكذلك استعداد الفاتيكان لتوفير البنية التحتية اللازمة، بحسب موقع روسيا اليوم.

وأشار سيفاستيانوف، إلى أن الفاتيكان دعا دائماً إلى الحياد السياسي، واختيار الحل السلمي للنزاع من خلال المفاوضات المباشرة بين الأطراف، مؤكداً أن "حياة الناس وصحتهم يجب أن تكون أولوية الدول".

وكان المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف، قد كشف في وقت سابق، عن إمكانية إقامة قمة سلمية حول أوكرانيا في باريس، على أن يقوم بدور الوسيط في هذه الشأن إحدى الدول المحايدة كالبرازيل أو الصين أو الدول الإفريقية أو الفاتيكان.

وفي السياق أعلن الفاتيكان، في بيان اليوم، أن "الكاردينال الإيطالي ماتيو زوبي سيتوجه إلى العاصمة الأوكرانية كييف اليوم الاثنين في زيارة تستغرق يومين بتكليف من البابا فرنسيس للقيام بمهمة سلام تهدف إلى المساعدة في إنهاء الحرب في أوكرانيا".

وأشار البيان، إلى أن هذه مبادرة تهدف للاستماع بشكل مفصل إلى الجانب الأوكراني حول الخطوات الممكنة للوصول إلى مبادرات سلام عادلة وإنسانية تساهم في تهدئة التوتر.

وكانت وزارة الخارجية الروسية، قد كشفت الأسبوع الماضي، بأن موسكو على علم بمبادرة بابا الفاتيكان لإرسال مبعوث إلى روسيا لتسوية الأزمة الأوكرانية، مؤكدة أنها تقيّم محاولات الفاتيكان بشكل إيجابي، وتلاحظ الرغبة الصادقة في المساهمة في عملية السلام، كما ذكرت وسائل إعلام متخصصة في قضايا الفاتيكان، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الأوكراني فلودمير زيلينسكي، قد وافقا على إجراء محادثات مع مبعوث البابا فرانسيس، لمناقشة حلول السلام بين البلدين.

وفي وقت سابق، أعلن البابا فرنسيس، أن الفاتيكان يقوم بمهمة تهدف إلى حل الصراع في أوكرانيا، لكنها "ليست علنية بعد".