دواء فعال لمرضى سرطان الرئة

علوم

دراسة: دواء فعال يقلل بشكل كبير خطر الوفاة بسرطان الرئة

5 حزيران 2023 19:43

خلص العلماء إلى أن تناول عقار أوسيمرتينيب يومياً بعد الجراحة يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الوفاة بسرطان الرئة بنسبة 51٪، وفقاً لدراسة جديدة استمرت عقداً من الزمن.

تم تقديم نتائج الدراسة، التي قادتها جامعة ييل، في الاجتماع السنوي الأكبر في العالم للجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري ASCO في شيكاغو. 

دواء فعال لمرضى سرطان الرئة

يسبب سرطان الرئة حوالي 1.8 مليون حالة وفاة سنوياً، مما يجعله أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم.

وقال الدكتور "روي هيربست" المؤلف الرئيسي للدراسة ونائب مدير مركز ييل للسرطان: "قبل ثلاثين عاماً، لم يكن هناك شيء يمكننا فعله لهؤلاء المرضى، أما الآن، فلدينا هذا الدواء الفعال، نسبة 50٪ تمثل مشكلة كبيرة بالنسبة لأي مرض، ولكن بالتأكيد في مرض مثل سرطان الرئة، والذي عادة ما يكون شديد المقاومة للعلاج، فهي نسبة ممتازة".

شملت التجارب أشخاصاً تتراوح أعمارهم بين 30 و 86 عاماً في 26 دولة، ونظر الباحثون في ما إذا كانت حبوب الدواء قادرة على مساعدة مرضى سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة، وهو الشكل الأكثر شيوعاً للمرض.

كان لدى المشاركين في الدراسة طفرة في جين EGFR، والتي وجدت في حوالي ربع حالات سرطان الرئة في العالم، وتمثل ما يصل إلى 40 ٪ من الحالات في آسيا.

وتعتبر هذه الطفرة أكثر شيوعاً عند النساء وأولئك الذين لم يدخنوا أو كانوا مدخنين خفيفين.

دواء أوسيمرتينيب يمنع تكرار الإصابة بسرطان الرئة

وقال هيربست أثناء حديثه في اجتماع شيكاغو: إن "النتائج المثيرة أضافت وزناً هائلاً إلى النتائج السابقة من نفس التجربة التي أظهرت أن حبوب أوسيمرتينيب تقلل أيضاً من خطر تكرار الإصابة بالمرض إلى النصف".

وأكد هيربست: "لقد ثبت أن حبوب أوسيمرتينيب تتمتع بفعالية عالية ويجب أن تصبح معيار الرعاية لربع مرضى سرطان الرئة في جميع أنحاء العالم الذين يعانون من طفرة EGFR".

فوائد عقار أوسيمرتينيب لمرضى سرطان الرئة

وقال هيربست، وهو نائب العميد للبحث العلمي في كلية الطب بجامعة ييل، إن بعض المرضى في المملكة المتحدة والولايات المتحدة ودول أخرى "قادرون بالفعل على الحصول على الدواء ولكن يجب أن يستفيد المزيد من المرضى منه".

وقال أنه لا يتم اختبار كل شخص مصاب بسرطان الرئة لطفرة EGFR حالياً، وهذا أمر يجب تغييره في ضوء نتائج الدراسة الحالية.

وأضاف هيربست: "هذا يعزز الحاجة إلى دراسة حالة هؤلاء المرضى وتحديد العلامات الحيوية في وقت التشخيص وقبل بدء العلاج". 

المصدر: الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري