التشيك تستلم الدفعة الأولى من المركبات المدرعة من طراز تايتوس

الجيش التشيكي يعتزم شراء 62 مركبة مدرعة من طراز تايتوس

في محاولة جديدة لتعزيز قدرات البلاد الدفاعية، تسلم الجيش التشيكي أول ست مركبات مدرعة بعجلات من طراز تايتوس، حيث تتصدر شركة تاترا Tatra، الشركة المصنعة الرائدة ومقرها في كوبريفنيس، إنتاج هذه المركبات المدرعة في ظروف صعبة.

الجيش التشيكي يعتزم شراء 62 مركبة مدرعة من طراز تايتوس

أعلنت شركة تاترا، في معرض IDET لتكنولوجيا الدفاع والأمن في برنو الذي أقيم في شهر أيار 2023، أنها تهدف إلى تصنيع خمس إلى ست مركبات من هذا الطراز شهرياً، والطلب الإجمالي من الجيش التشيكي، الذي تم تقديمه في عام 2019، هو 62 مركبة من طراز تايتوس بتكلفة 6 مليار كرونة.

تم إعداد هذه الآلات المتطورة لتحل محل شاحنات القيادة ونقل الموظفين براغا Praga القديمة وغير المحمية المستخدمة حالياً، مما يمثل قفزة مميزة في تطوير مركبات القيادة ونقل الموظفين والاتصالات.

وعلى الرغم من بعض التأخيرات بسبب جائحة فيروس كورونا، إلا أن شركة تاترا تعمل الآن بكامل طاقتها، مع أكثر من 20 مركبة مدرعة في مراحل مختلفة من الإنتاج، ومن المتوقع أن يتلقى الجيش التشيكي جميع المركبات المطلوبة وعددها 62 مركبة خلال العامين المقبلين.

مواصفات المركبة المدرعة تاتيوس

تمثل تايتوس علامة فارقة كأول مركبة من نوعها يتم تطويرها وإنتاجها محلياً بعد سنوات عديدة، وكانت آخر مركبة تم تصنيعها هي الناقلة التشيكوسلوفاكية سكوت OT-64 SKOT، منذ نصف قرن.

مركبة تايتوس هي مركبة مدرعة مبتكرة متعددة الأدوار تم تصميمها بهيكل معياري يدمج بسلاسة المكونات التجارية مع القدرات العسكرية، حيث يسمح هذا التصميم الفريد بمستوى عالٍ من الحماية ضد التهديدات المختلفة، مع توفير مساحة واسعة للتخصيص بناءً على متطلبات المهام المحددة.

قدرات المركبة المدرعة تاتيوس

تتميز مركبة تايتوس أيضاً بميزات التنقل المحسّنة، فهي مبنية على هيكل شاحنة تاترا 6x6، والتي تشتهر بقدرتها على التعامل مع التضاريس الصعبة بسهولة، وهذا يضمن أن تظل المركبة رشيقة وفعالة بغض النظر عن البيئة التي يتم نشرها فيها.

وبالنسبة لقدرات الحماية، توفر مركبة تايتوس درعاً قوياً ضد مجموعة متنوعة من التهديدات، وهي مصممة لمقاومة الهجمات الباليستية والألغام والعبوات الناسفة، مما يوفر حماية ممتازة لركابها أثناء المهام. 

المصدر: موقع Army Recognition