كيف تتخلصين من عدوى الخميرة المهبلية؟

علوم

أعراض وعوامل الإصابة بعدوى الخميرة المهبلية

10 حزيران 2023 19:35

إذا كنت من بين ملايين النساء اللواتي يعانين من عدوى الخميرة المهبلية ( عدوى الخمائر) كل عام، فأنت تعلمين أن الحصول على المساعدة بسرعة هي أولوية قصوى.

عدوى الخميرة المهبلية

في هذه المقالة، يشرح الخبراء ماهية عدوى الخميرة والأعراض التي يمكن أن تتوقعيها، بالإضافة إلى أنهم يقترحون أفضل العلاجات للتخلص من عدوى الخميرة بسرعة.

ما هي عدوى الخميرة المهبلية؟

ينص مكتب صحة المرأة OWH على أن عدوى الخميرة ناتجة عن نمو الخميرة بشكل زائد، وهي نوع من الفطريات، وتسمى الخميرة التي تسبب عدوى الخميرة المهبلية " داء المبيضات".

حوالي 75٪ من النساء والفتيات سوف يصبن بعدوى الخميرة في مرحلة ما من حياتهن، وعادة ما تحدث بين سن البلوغ وانقطاع الطمث.

قال الدكتور ماثيو غولدمان: "إذا كنت مريضة وتحتاجين إلى مضادات حيوية، فيمكن للأدوية أن تقتل البكتيريا السليمة أيضاً، مما يسمح للخميرة بالازدهار".


يلاحظ مكتب صحة المرأة أن العديد من العوامل الأخرى يمكن أن تزيد أيضاً من خطر الإصابة بعدوى الخميرة المهبلية، بما في ذلك:

- الغسل المتكرر.

- الحمل.

- داء السكري بسبب سكر الدم غير المضبوط.

- الجماع مع شريك مصاب بعدوى الخميرة.

- حبوب منع الحمل التي تحتوي على مستويات عالية من الإستروجين.

- استخدام منتجات النظافة المعطرة.

- الغمر في الماء شديد السخونة، مثل أحواض الاستحمام الساخنة.

- ضعف المناعة.

وأشار غولدمان إلى أن "عدم الاستحمام بعد ممارسة التمارين الرياضية أو ارتداء ملابس ضيقة تحافظ على الرطوبة قريباً من الجسم يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بعدوى الخميرة أيضاً".

أعراض عدوى الخميرة المهبلية

وفقاً للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن أعراض عدوى الخميرة عادة ما تكون خفيفة، وهي:

- زيادة الإفرازات المهبلية.

- حكة وألم في المهبل.

- ألم أثناء التبول والجماع.

- إذا كانت عدوى الخميرة المهبلية أكثر حدَّة، فقد تلاحظين أيضاً تورم المهبل والاحمرار وحتى تشقق جدران المهبل.

يؤكد الخبراء أن المشكلة الأكبر هي أن التشخيص الذاتي لعدوى الخميرة ليس دقيقاً للغاية، خاصة إذا لم تصابي بها من قبل، ولذلك فمن الأفضل الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك للحصول على تشخيص إذا لاحظت هذه الأعراض، خاصة وأن أنواع العدوى الأخرى قد يكون لها أعراض مشابهة.

العلاجات المنزلية لعدوى الخميرة المهبلية

بالنسبة لمعظم العلاجات المنزلية مثل حمامات الخل أو تحاميل زيت جوز الهند أو اللبن والثوم، يؤكد الخبراء أن معظمها لا يستطيع حل المشكلة، والكثير منها سيسبب مشاكل إضافية.

في الواقع، قد تضر بعض العلاجات أكثر من نفعها، وعلى سبيل المثال، فإن غسول الخل القديم يعطل البكتيريا الصحية الطبيعية ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

لهذه الأسباب، ينصح الخبراء أنه للتأكد من أنك تتلقين أفضل علاج لعدوى الخميرة، حددي موعداً مع طبيبك بمجرد ملاحظة الأعراض، إذ يمكن أن تستمر عدوى الخميرة غير المعالجة لأشهر.

وفي حالات نادرة، يمكن أن تتسرب عدوى الخميرة إلى مجرى الدم وتسبب عدوى تهدد الحياة مثل تعفن الدم، ولكن، وباستخدام العلاج المناسب، ستختفي عدوى الخميرة في غضون أيام أو أسابيع قليلة.

المصدر: موقع HealthDay