كويكب خطير يمر بالقرب من كوكب الأرض

منوعات

ناسا: كويكب خطير سيمر قرب كوكب الأرض الليلة وهذه هي مسافة اقترابه

11 حزيران 2023 16:11

وفقاً للإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء "ناسا"، فإن كويكباً يحتمل أن يكون خطيراً يُدعى 1994 XD سيم قرب كوكب الأرض ليلة اليوم الأحد 11 حزيران.

كويكب خطير يمر بالقرب من كوكب الأرض

من غير المرجح أن يضرب الكويكب، الذي يبلغ حجمه حجم ناطحة السحاب، كوكبنا مباشرة لأنه سيكون بعيداً بضعة ملايين من الكيلومترات، ولكن هذه المسافة تعتبر "قريبة بشكل خطير" بالنسبة للمقاييس الفلكية.

كويكب 1994 XD له نفس حجم مبنى الكابيتول الأمريكي تقريباً، وتم تصنيفه على أنه كويكب من فئة أبولو وكويكب في مسار قريب من الأرض NEA.

تم اعتبار هذه الصخرة الفضائية على أنها "خطرة بشكل محتمل" نظراً لقربها وتوقع أن تسلك مساراً قريباً من الأرض، وفقاً لمختبر الدفع النفاث التابع لناسا JPL.

في السنوات الأخيرة، حلقت العديد من الكويكبات الكبيرة بشكل ملحوظ بالقرب من كوكب الأرض، على الرغم من الإبلاغ عن دخول بعضها إلى كوكبنا وغلافنا الجوي.

وفي العام الماضي، تم تسجيل سقوط كويكب قبالة سواحل آيسلندا والتي أصبحت خامس حادثة اصطدام معروفة على كوكب الأرض والتي يتم تسجيلها في التاريخ الحديث.

مسافة اقتراب كويكب 1994 XD من الأرض

وعلى الرغم من ندرة الاصطدامات المباشرة للكويكبات مع الأرض، إلا أن سلطات الفضاء لا تزال تراقبها يومياً، فالكويكب 1994 XD سيقترب أثناء مروره بالأرض على مسافة 3.1 مليون كيلومتر من كوكبنا وهذا يساوي ثمانية أضعاف متوسط المسافة بيننا وبين جارنا القمر، وفقاً لوكالة ناسا.

الكويكب 1994 XD الذي سيقترب من الأرض

يبلغ الطول التقديري لقطر كويكب 1994 XD ما بين 370 إلى 830 متر، وأظهرت الملاحظات الأولية للجسم الفضائي أنه كويكب ثنائي، لأنه يتكون من كويكب كبير مع قمر أصغر يدور حوله.

يُعرف الكويكب رسمياً باسم 488453، ويعتبر كويكباً صغيراً جداً يتقاطع مداره أيضاً مع مدار الأرض، ولذلك، ليست هذه هي المرة الأولى التي يطير فيها الكويكب على مقربة من كوكب الأرض.

في الواقع، قام 1994 XD بعدة مسارات قريبة من كوكبنا في الماضي ومن المتوقع أن يستمر في ذلك في العقود القادمة وحتى عام 2174.

رصد الكويكبات التي تهدد الأرض

نظام الدفاع ضد الكويكبات: مع تقدم تكنولوجيا الفضاء لدينا، طور العلماء أيضاً مجموعة من التدابير لرصد الكويكبات القادمة التي يُنظر إليها على أنها تشكل تهديداً لكوكبنا وإمكانية تغيير مسارها بكفاءة.

وفي شهر أيلول 2022، حقق أول اختبار للنظام الدفاعي الكوكبي في العالم النجاح بعد أن تمكنت مركبة فضائية لناسا من اختبار إعادة توجيه الكويكبات المزدوجة، المعروفة بإسم نظام دارت DART، "والذي يعني السهم"، من التأثير على هدفها بعد رحلة استغرقت 10 أشهر في الفضاء.

هل يمكن تغيير مسار الكويكبات التي تقترب من الأرض ؟

كان الهدف عبارة عن كويكب قمر يسمى ديمورفوس Dimorphos، وهو جسم سماوي صغير يبلغ قطره 160 متر ويدور حول الكويكب الأكبر ديديموس.

ووفقاً لوكالة ناسا، لم يكن أي من الكويكبات يشكل تهديداً للأرض، وكان هذا الإنجاز مهماً لأنه غيّر مسار الهدف.

ومع ذلك، لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت وكالة ناسا ووكالات الفضاء الأخرى يمكنها تحويل مسار كويكب كبير جداً مثل كويكب أبوفيس 99942، والذي كان يُعتقد في البداية أن لديه القدرة على ضرب كوكبنا في عام 2029.  

المصدر: وكالة ناسا