حزمة المساعدات الأمريكية الجديدة لأوكرانيا

الرصد العسكري

مساعدات أمريكية جديدة لأوكرانيا تشمل أنظمة متطورة للدفاع الجوي

11 حزيران 2023 16:52

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية DoD في 9 حزيران 2023، عن حزمة مساعدات عسكرية متطورة لأوكرانيا، مما يشير إلى التزام الولايات المتحدة الكامل بأمن أوكرانيا، وتهدف هذه المبادرة البالغة قيمتها 2.1 مليار دولار إلى تعزيز قدرات الدفاع الجوي لأوكرانيا، حيث تتضمن هذه الحزمة الجديدة من المساعدات العسكرية المزيد من أنظمة الدفاع الجوي وصواريخ باتريوت Patriot و هوك HAWK.


الولايات المتحدة ملتزمة بضمان قدرات أوكرانيا العسكرية

يأتي هذا التخصيص في إطار مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية USAI، وهو برنامج يسلط الضوء على التزام الولايات المتحدة الدائم بضمان قدرات أوكرانيا العسكرية ومرونتها في مواجهة التهديدات المحتملة، حيث تبتعد الولايات المتحدة الأمريكية عن سلطة السحب الرئاسي المستخدمة سابقاً، وبدلاً من ذلك تشارك آلية تسهل الشراء من الصناعيين أو المصادر الشريكة بدلاً من السحب من مخزون وزارة الدفاع الحالي، ويمثل الإعلان بدء عملية تعاقد مصممة خصيصاً لتزويد أوكرانيا بالقدرات ذات الأولوية.

حزمة المساعدات الأمريكية الجديدة لأوكرانيا

تتضمن حزمة المساعدة هذه، على عكس الحزم السابقة، موارد ومعدات متطورة مثل صواريخ أنظمة الدفاع الجوي باتريوت، وتعد أنظمة باتريوت، المشهورة بقدراتها المميزة أرض-جو، عنصراً أساسياً في تعزيز الموقف الدفاعي لأوكرانيا، وبالإضافة إلى ذلك، تتضمن الحزمة الجديدة أنظمة الدفاع الجوي والصواريخ من نوع هوك، والتي ستوفر لأوكرانيا ميزة كبيرة من خلال قدراتها أرض-جو متوسطة المدى.

قدرات نظام الدفاع الجوي الأمريكي هوك HAWK

نظام هوك للدفاع الجوي هو نظام صواريخ دفاع أرض-جو متوسط المدى SAM تم تطويره من قبل الولايات المتحدة في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي كنظام دفاع ضد الطائرات، وقد تم تحديثه عدة مرات منذ طرحه للسوق وتم بيعه للعديد من الدول في جميع أنحاء العالم.

نظام هوك هو نظام متحرك يمكن نقله وإعداده بسرعة لتوفير تغطية دفاع جوي في مواقع مختلفة، وهو يتألف من نظام رادار ونظام تحكم وقاذفات وصواريخ، وصُممت الصواريخ لتصل إلى أهدافها بدقة، باستخدام صاروخ موجه بالرادار شبه النشط لتتبع وتدمير طائرات العدو.

يمكن لنظام الدفاع الجوي هوك أن يشتبك مع أهداف على مسافات تصل إلى ما يقرب من 20 إلى 40 كيلومتر، اعتماداً على نوع الهدف المحدد وظروف الاشتباك، ومن حيث الارتفاع، يمكن لنظام هوك أن يشتبك عادةً مع أهداف تطير على ارتفاعات تصل إلى ما يقرب من 14000 إلى 20000 متر.  

المصدر: وزارة الدفاع الأمريكية