الأمراض المرتبطة بتعاطي الكحول لدى الرجال

علوم

دراسة جديدة: تناول الكحول يزيد خطر الإصابة بأكثر من 60 مرضا لدى الرجال

12 حزيران 2023 18:30

كشفت دراسة جديدة، أجراها باحثون من قسم صحة السكان في نافيلد وجامعة بكين، أن استهلاك الكحول يزيد من مخاطر الإصابة بأكثر من 60 مرضاً لدى الرجال بشكل عام، بما في ذلك العديد من الأمراض، التي لم تكن معروفة سابقاً، بأنها ترتبط بالكحول، ونُشرت نتائج هذه الدراسة في مجلة Nature.

تناول الكحول يضاعف خطر الوفاة

قدر الباحثون، بأن استهلاك الكحول مسؤول عن حوالي 3 ملايين حالة وفاة في جميع أنحاء العالم كل عام، وهو أمر يتزايد في العديد من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل مثل الصين، حيث أن الآثار الضارة للشرب المفرط تضاعف خطر الإصابة بأمراض معينة مثل تليف الكبد والسكتة الدماغية وعدة أنواع من السرطان المعروفة، لكن القليل جداً من الدراسات قد قيمت بشكل منهجي تأثير استهلاك الكحول على مجموعة واسعة من الأمراض بين نفس المجموعة من الناس.

استهلاك الكحول يزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض لدى الرجال

تظهر الدراسة، أن استهلاك الكحول يزيد من مخاطر 61 مرضاً لدى الرجال في الصين، بما في ذلك العديد من الأمراض غير المميتة التي لم تكن معروفة سابقاً بأنها مرتبطة بالكحول، وذلك بسبب الأدلة السابقة المحدودة، حيث تظهر نتائج هذه الدراسة التأثير الذي قد يسببه استهلاك الكحول على خطر الإصابة بالأمراض لدى السكان في جميع أنحاء العالم.

استخدم الباحثون بيانات من البنك الحيوي الصيني CKB، وهي دراسة تعاونية لأكثر من 512000 بالغ تم تجنيدهم خلال الفترة 2004-2008 من عشر مناطق حضرية وريفية متنوعة في جميع أنحاء الصين، حيث تم إجراء مقابلات مع المشاركين في الدراسة حول أسلوب حياتهم وسلوكياتهم، بما في ذلك أنماط شرب الكحول التفصيلية، وقال حوالي ثلث الرجال، و 2٪ فقط من النساء، إنهم يستهلكون الكحول بانتظام، أي مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

الأمراض المرتبطة بتعاطي الكحول لدى الرجال

قام الباحثون بتقييم شامل للآثار الصحية لتعاطي الكحول على أكثر من 200 مرض مختلف لدى الرجال، الذين تم تحديدهم من خلال الارتباط بسجلات المستشفى على مدى فترة تبلغ حوالي 12 عاماً، كما أجروا أيضاً تحليلاً جينياً لتوضيح ما إذا كان استهلاك الكحول هو المسؤول عن التسبب في المرض أم لا.

ووجدت الدراسة أنه من بين 207 مرضاً تمت دراسته، ارتبط تناول الكحول المبلغ عنه ذاتياً، بارتفاع مخاطر الإصابة بـ 61 مرضاً لدى الرجال، وشمل ذلك 28 مرضاً سبق أن حددته منظمة الصحة العالمية على أنه مرض مرتبط بالكحول، مثل تليف الكبد والسكتة الدماغية والعديد من سرطانات الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى 33 مرضاً لم يتم تحديدها سابقاً على أنها مرتبطة بالكحول، مثل النقرس وإعتام عدسة العين وبعض الكسور وقرحة المعدة.

شرب الكحول بانتظام يزيد خطر الإصابة بالأمراض

كما تم تسجيل أكثر من 1.1 مليون حالة دخول إلى المستشفى في الدراسة، وكان الرجال الذين شربوا الكحول بانتظام، أكثر عرضة بشكل ملحوظ للإصابة بأي مرض، وعانوا من البقاء في المستشفى بشكل متكرر مقارنة بالرجال الذين شربوا الكحول فقط من حين لآخر.

كما أكد الباحثون أن بعض أنماط الشرب، مثل الشرب يومياً، أو الشرب في نوبات "الشراهة" الثقيلة، أو الشرب خارج أوقات الوجبات، تزيد بشكل خاص من مخاطر الإصابة بأمراض معينة، لا سيما تليف الكبد. 

المصدر: مجلة Nature