وظيفة العصب المبهم في التخلص من القلق

علوم

طرق فعالة لتقليل القلق والتوتر عن طريق إعادة ضبط العصب المبهم

13 حزيران 2023 20:01

يعتبر تحفيز العصب المبهم واحداً من أكثر الطرق فعالية لتقليل مستوى التوتر والقلق لديك، ويمتد هذا العصب من الدماغ إلى القولون، وهو جزء مهم من الجهاز العصبي السمبثاوي أو "الجهاز العصبي الودي"، وهو المسؤول عن تهدئة الجسم بعد الإجهاد، وقد يكون العصب المبهم هو المفتاح لمساعدتك على الاستجابة بشكل أفضل للمواقف العصيبة، فالعصب المبهم هو جزء من الجهاز العصبي السمبثاوي الذي يسمح لنا "بالراحة و الهضم" وهو المسؤول عن نقل الإشارات الكهربائية بين الدماغ والجسم، بحسب ما ذكرت عيادة كليفلاند.

وظيفة العصب المبهم في التخلص من القلق

ينقل العصب المبهم الإشارات من دماغك إلى أجزاء مختلفة من جسمك، وينظم معدل ضربات القلب وضغط الدم والهضم والجهاز المناعي والمزاج، ومع تحفيز العصب المبهم، يمكنك تحسين قدرتك على مواجهة الإشارات التي تسبب القلق.

طرق فعالة لتنشيط العصب المبهم

فيما يلي خمس طرق لتنشيط هذا العصب المهدئ:

التنفس العميق من البطن: يعد التنفس العميق أداة قوية لمساعدتك على البقاء هادئاً، ولكن وجدت إحدى الدراسات أنه يساعد أيضاً في تحفيز العصب المبهم، وتنظيم مشاعر القلق لدى كبار السن، كما أنه يعزز الشيخوخة الصحية.

قم بالزفير لفترة أطول من الشهيق: فعندما نزفر، يطلق العصب المبهم مادة كيميائية تعرف باسم أستيل كولين، والتي تحفز الجهاز العصبي السمبثاوي لإبطاء معدل ضربات القلب وضغط الدم، وللوصول إلى هذه الميزة، قم بالشهيق ببطء وعمق حتى العد لأربعة ثم قم بالزفير حتى العد إلى ثمانية.

الغناء والغرغرة بالماء: إذا كنت تحب الغناء في الحمام، فأنت متقدم خطوة في تحفيز العصب المبهم، فقد أوضح باحثون من جامعة أوتاوا أن العصب المبهم متصل بالحبال الصوتية والعضلات الموجودة في مؤخرة العنق، وقال باحثون من جامعة أوتاوا: "الغناء والهتاف والغرغرة يمكن أن تنشط هذه العضلات وتحفز العصب المبهم".

فوائد الضحك في تنشيط العصب المبهم

الضحك: يمكن للضحك أيضاً أن يحفز العصب المبهم عن طريق تنشيط الحبال الصوتية، ووفقاً لـ "ديفيد فريدمان" مؤلف الكتاب الأكثر مبيعاً حول سلامة الغذاء "كيف نأكل في عالم من البدع والخيال"، فإن الضحك ينشط أيضاً إفراز هرمون السيروتونين، وهو الهرمون الأساسي الذي يعمل على استقرار مزاجنا ومشاعر الرفاهية والسعادة، ويضيف فريدمان، وهو طبيب تقويم العمود الفقري والعلاج الطبيعي وحاصل على شهادة ما بعد الدكتوراه في علم الأعصاب: "الضحك الجيد من البطن يزيد أيضاً من عدد الخلايا المناعية والأجسام المضادة لمكافحة العدوى".

فوائد الماء البارد للتخلص من القلق

الغمر في الماء البارد: يساعد تعريض جسمك لظروف البرد الحادة، مثل الاستحمام بماء بارد أو وضع وجهك في وعاء به ماء مثلج لبضع ثوانٍ، على تنشيط العصب المبهم وتقليل معدل ضربات القلب وتشغيل جهاز المناعة، ويقول "ويم هوف" أحد المدافعين عن الغمر في الماء البارد: "بينما يتأقلم جسمك مع البرد، ينخفض النشاط الودي "للقتال أو الهروب" ويزداد نشاط الجهاز السمبثاوي". 

المصدر: موقع نيوز ماكس