استئناف المحادثات السرية بين واشنطن وطهران

أخبار

وول ستريت جورنال: إدارة بايدن استأنفت محادثات سرية مع إيران

14 حزيران 2023 17:27

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، عن استئناف المحادثات السرية بين الإدارة الأميركية وطهران حول نقطتين.

وقالت الصحيفة: إن "إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن استأنفت محادثات سرية مع إيران لوقف برنامج طهران النووي والإفراج عن المعتقلين".

وكان نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية علي باقري، قد أعلن يوم أمس، أنه التقى مع نظراءه من فرنسا وبريطانيا وألمانيا، من أجل البحث في عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك"، وذلك في إطار التواصل مع مجموعة الدول الأوروبية الثلاث المشاركة في الاتفاق الدولي المبرم في العام 2015 مع إيران حول برنامجها النووي.

وفي بيان لوكالة "فرانس برس"، قالت وزارة الخارجية الألمانية إن اللقاء الذي عقد في العاصمة الإماراتية أبو ظبي "تطرّق إلى مروحة واسعة من المواضيع بينها البرنامج النووي الإيراني".

فيما أكد مدير الشؤون السياسية في وزارة الخارجية البريطانية كريستيان تورنر حصول القاء في تغريدة على "توتير".

كما دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون طهران، وذلك خلال محادثة هاتفية مع نظيره الإيراني ابراهيم رئيسي، يوم السبت، إلى "اتخاذ تدابير ملموسة إزاء المسار الحالي للبرنامج النووي الإيراني، والتي يمكن التحقق منها لاحتواء التصعيد"، وفقاً للرئاسة الفرنسية.

كما أكدت طهران، أول أمس الإثنين، الانخراط في محادثات غير مباشرة مع الولايات المتحدة بوساطة عُمانية، بحسب وكالة فرانس برس.

وكان المرشد الإيراني الأعلى السيد علي خامنئي قد دعا، في وقت سابق هذا الأسبوع، الحكومة إلى "مواصلة التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية"، مع التشديد على "وجوب عدم المسّ بالبنية التحتية للصناعة النووية الإيرانية".